شؤون محلية

عجائب ريف دمشق… رئيس البلدية لـ«الوطن»: عين الفيجة التي تزود دمشق بالماء… بلا مياه

| عبد المنعم مسعود

بيّن رئيس بلدية عين الفيجة محمد شبلي أن عين الفيجة التي تزود العاصمة وضواحيها بمياه الشرب لا تزال منازلها بلا مياه، وأن أهالي المدينة لا يستطيعون حتى الآن الإقامة في منازلهم بسبب توقف العمل على تأهيل شبكة المياه منذ 55 يوماً بعد أن بدأت المؤسسة العامة لمياه الشرب بتأهيلها وفقاً لتوجيهات المحافظ وذلك بعد قرار السماح للأهالي بالعودة إلى منازلهم نهاية العام الماضي.

وبيّن رئيس البلدية في تصريح لـ«الوطن» أن السبب وراء توقف العمل يعود لعدم توافر الإكسسوارات اللازمة لتأهيل الشبكة من بوارٍ وأكواع وغيرها من مستلزمات ترميم الشبكة التي قامت المؤسسة بضغط المياه داخلها للكشف عن الأعطال في بداية العمل.

وأكد شبلي أن من بين أهالي المدينة البالغ عددهم 5735 فرداً لا يقيم فيها سوى العشرات والسبب الرئيسي في ذلك عائد لعدم توافر المياه التي تشكل عصب حياة كل عائلة، وخصوصاً أن العائلة لا تستطيع إنجاز مستلزماتها من طبخ وغسيل وشرب وغيرها في ظل عدم توافرها.

ووفقاً لرئيس البلدية فإنه إضافة إلى توقف ترميم شبكة المياه فإن عملية ترميم شبكات الصرف الصحي أيضاً لم تبدأ بعد، وخصوصاً أن عملية ترميمها تخضع للقانون رقم 1 لعام 2018 الذي يختص بحرم عين الفيجة ويوجب أن تكون عملية الترميم مانعة للتلوث حيث تكون بطريقة بايب ضمن بايب.

ويبين شبلي أن تنشيط الواقع السياحي للمنطقة يعتمد على ترحيل الأنقاض في المدينة فهناك أكثر من 4 آلاف متر من الأنقاض لم ترحل ولم يتم توجيه الشركات من الخدمات الفنية لترحيلها، مبيناً أن أغلب هذه الأنقاض تتوضع في الطرقات الفرعية، وأن وضع الطرقات الرئيسة جيدة لكن البلدية لا تستطيع البدء بالتزفيت بسبب عدم الانتهاء من خدمات المياه والصرف الصحي والكهرباء.

ويكشف رئيس البلدية أن واقع الكهرباء معدوم، فمن أصل ثلاث محولات هي حاجة المدينة لم يتم تركيب سوى محولة واحدة ومد شبكة المتوسط والمنخفض ولكن من دون البدء بالتغذية.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن