الأولى

الرئيس الصيني أكد استعداد بلاده لمواصلة الوقوف بحزم مع روسيا … بوتين: واثقون من تشكل عالم متعدد الأقطاب أكثر عدلاً واستقراراً

| وكالات

اعتبر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن تزايد عدم الاستقرار حول العالم يعود إلى حد كبير لرغبة الولايات المتحدة وحلفائها في الحفاظ على الهيمنة، وتجاهل سيادة الآخرين، على حين جدد الرئيس الصيني شي جين بينغ، التأكيد على استعداد بلاده لمواصلة الوقوف بحزم مع روسيا في القضايا المتعلقة بالمصالح الجوهرية للبلدين.

بوتين وفي رسالة عبر الفيديو وجهها للمشاركين في الاجتماع الدولي الحادي عشر للممثلين الساميين للشؤون الأمنية، أشار إلى أن تصاعد عدم الاستقرار في العالم ترافقه محاولات من الولايات المتحدة وعدد من الدول الغربية للاستفادة من الأزمات التي يثيرونها، لافتاً إلى أن شعوب عدد من الدول تعاني العواقب المأساوية للانقلابات المنظمة من الخارج والتدخل في شؤونها الداخلية، فضلاً عن محاولات انتزاع مزايا أحادية الجانب من أزمات الطاقة والغذاء، التي أثارتها الدول الغربية.

وشدد بوتين على أن روسيا مقتنعة بوجود بديل حقيقي لمثل هذا المسار المدمر، وسياسة الابتزاز، والعقوبات غير المشروعة، ألا وهو تعزيز الاستقرار في العالم، والبناء المتسق لنظام الأمن الموحد غير القابل للتجزئة، وحل المهام الواسعة النطاق لضمان التنمية الاقتصادية والتكنولوجية والاجتماعية، مضيفاً: إنه من الضروري تنسيق جهود جميع البلدان والعمل المشترك المضني على مبادئ الاحترام المتبادل والشراكة والثقة، وتلك هي الأساليب التي وضعناها في المفهوم المحدث للسياسة الخارجية الروسية.

وعبر بوتين عن جاهزية روسيا للتفاعل الوثيق مع جميع الدول المهتمة في مواجهة التهديدات المشتركة، والتحديات المشتركة التي تواجه الإنسانية اليوم قائلاً: «نقدر تقديراً عالياً حقيقة أن لروسيا عدداً من الشركاء في مناطق مختلفة وقارات مختلفة، ونقدر بصدق العلاقات القوية والودية والوثيقة تاريخياً مع دول آسيا وإفريقيا وأميركا اللاتينية، وسوف نعززها بكل طريقة ممكنة».

وأضاف بوتين: أنا على ثقة بأننا سنحقق معاً تشكيلاً لعالم متعدد الأقطاب أكثر عدلاً، وستصبح إيديولوجية التفرد والهيمنة، فضلاً عن النظام الاستعماري الجديد الذي جعل من الممكن استغلال موارد العالم بأسره، حتماً، جزءاً من الماضي.

في غضون ذلك وخلال استقباله رئيس حكومة روسيا ميخائيل ميشوستين، قال الرئيس الصيني شي جي بينغ: إن «بلاده مستعدة لمواصلة الدعم المتبادل بحزم مع روسيا في القضايا المتعلقة بالمصالح الأساسية للجانبين».

وأكد الرئيس الصيني أن بلاده مستعدة أيضاً لمواصلة تعزيز التعاون مع روسيا على المنصات متعددة الأطراف مثل الأمم المتحدة ومنظمة شنغهاي للتعاون ومجموعة بريكس ومجموعة العشرين.

وطلب الرئيس الصيني، من الضيف الروسي نقل تحياته إلى الرئيس بوتين، وشدد الرئيس شي على أن زيارة ميشوستين إلى الصين كانت ناجحة، مشيراً إلى أنه يتم تنفيذ كل الاتفاقات التي تم التوصل إليها سابقاً.

وقال: «أقترح الاستمرار في الاستفادة من فوائد التعاون. من جانبي أنظر بإيجابية كبيرة إلى هذا التطور».

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن