الأولى

700 ألف طالب في الجامعات الحكومية.. وندرس إجراء مفاضلة عامة مركزية للكليات الطبية … وزير التعليم العالي لـ«الوطن»: قطعنا شوطاً كبيراً في تطوير نظام القبول الجامعي والمفاضلات

| فادي بك الشريف

كشف وزير التعليم العالي والبحث العلمي بسام إبراهيم لـ«الوطن» عن قطع أشواط كبيرة لتطوير نظام القبول الجامعي والمفاضلات، ليصار إلى التقدم للمفاضلة عن بعد خلال المفاضلة القادمة، مع العمل على مشروع دفع الرسوم إلكترونياً بهدف تبسيط الإجراءات وتخفيف العبء المالي على المتقدمين.

ولفت إبراهيم إلى أن رئاسة مجلس الوزراء طلبت من جميع الوزارات تقديم تخصصات نوعية جديدة لبحث إمكانية إدراجها بالمفاضلة العامة، وأنه تم تأجيل إحالة مشروع قانون التعليم المسائي إلى مجلس الوزراء نظراً لأزمة النقل الحالية، في ظل عدم القدرة على تأمين وسائط نقل ليلية.

وبين أنه سيتم التدقيق بالفحص الوطني لخريجي كليات الصيدلة، ومراجعة الأسئلة الامتحانية، ومنح الخريجين درجات الأسئلة الغريبة عن اختصاصهم.

ولفت إلى العمل على ربط الوزارة مع الجامعات من خلال شبكة ألياف ضوئية من أجل بناء قاعدة بيانات إدارية وتعليمية وبحثية، بما فيه تقديم خدمات إلكترونية في مراكز خدمة الطالب في الجامعات (مصدقة تأجيل، كشف علامات، حياة جامعية،…).

وقدر إبراهيم عدد الدارسين في الجامعات الحكومية بنحو 700 ألف طالب وطالبة، مبيناً أن هناك أكثر من 42 ألف طالب دراسات عليا باختصاصات مختلفة، وكل دكتور جامعي يشرف على نحو 10 رسائل دكتوراه وماجستير.

وكشف إبراهيم عن دراسة لجعل المفاضلة العامة مركزية للكليات الطبية في الجامعات الحكومية، وخاصة أنه تم تطبيق هذه التجربة في الجامعات الخاصة وحققت نتائج جيدة.

وحول واقع المشافي الجامعية، أكد الوزير أن هذه المشافي أنجزت منذ بداية العام الحالي 15 ألف صورة طبقي محوري، و11 ألف عملية غسيل كلية، و14 ألف معالجة كيميائية، و12 ألف معالجة شعاعية، و1500 قثطرة قلبية، و45 ألف تحليل مخبري.

وأكد إبراهيم العمل على تسريع الدور في عمليات زرع الكلية التي يتم إجراؤها في مشفيي المواساة والأسد الجامعي، مؤكداً العمل على إجرائها قريباً في مشفى تشرين الجامعي في اللاذقية.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن