عربي ودولي

روسيا تعزز مجموعتها في شرق المتوسط بـ«قاتل حاملات طائرات» ثان

| وكالات

عززت روسيا مجموعتها البحرية الدائمة في شرق البحر الأبيض المتوسط بالطراد الصاروخي «فارياغ»، الذي أطلق عليه حلف شمال الأطلسي إبان الحرب الباردة لقب «قاتل حاملات الطائرات». ونقلت وكالة «سبوتنيك» الروسية للأنباء عن وزارة الدفاع الروسية، أن الطراد «فارياغ» دخل حوض البحر الأبيض المتوسط، بعد عبوره قناة السويس. وأوضحت وكالة «سبوتنيك» أن الطراد «فارياغ» التابع للأسطول الروسي في المحيط الهادئ، سيمخر عباب المتوسط إلى جانب الطراد الصاروخي «موسكو» الذي يقود المجموعة البحرية الروسية الدائمة في شرق المتوسط. ومؤخراً، اقتربت هذه المجموعة من الساحل السوري لدعم عمليات المجموعة الجوية الروسية المتمركزة في قاعدة «حميميم» قرب اللاذقية منذ أواخر أيلول الماضي. وتشن القوات الروسية عملية جوية بالتعاون مع الجيش السوري، لمكافحة التنظيمات الإرهابية الناشطة على الأراضي السورية.
والشهر الماضي، شارك الطراد «فارياغ» في المناورات البحرية الدولية «إندرا نافي – 2015» في المياه الهندية، ثم قام بزيارة عمل إلى ميناء صلالة العماني.
والطراد «فارياغ» هو النسخة الثالثة لمشروع 1164 «أتلانت». أطلق حلف شمال الأطلسي «الناتو» على هذا الطراد، كما على الطراد «موسكو»، لقب «قاتل حاملات الطائرات». دخل «فارياغ» تشكيلة سلاح البحرية الروسية في تشرين الأول عام 1989. يزود الطراد بـ16 منصة لإطلاق الصواريخ من منظومة «فولكان» المضادة للسفن. ويبلغ مدى إطلاق الصواريخ 700 كيلومتر.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن