اقتصاد

الحلقي: توسيع قاعدة التبادل التجاري مع الهند لتخفيف آثار الحصار الجائر

أكد رئيس مجلس الوزراء وائل الحلقي خلال استقباله السفير الهندي بدمشق مان موهان بانوت أن العلاقات التاريخية والإستراتيجية الراسخة والمتنامية بين البلدين تحتم علينا استثمار هذه العلاقة المتميزة لمصلحة تحقيق تقدم ملموس على صعيد التعاون الاقتصادي والتجاري والصناعي والزراعي والتنموي وبما يعود بالمنفعة على شعبي البلدين الصديقين.
وأكد الحلقي أن الحكومة السورية تتطلع لتوسيع قاعدة التبادل التجاري مع الهند بهدف التخفيف من آثار الحصار الاقتصادي الجائر والحرب الاقتصادية الظالمة التي دمرت مقدرات الشعب السوري وأننا نعلق آمالاً كبيرة على التعاون الثنائي بين البلدين في شتى المجالات بما فيها إقامة مشاريع استثمارية مشتركة ومساهمة الشركات الهندية في إعادة البناء والإعمار.
وثمن الحلقي دور دول البريكس وعلى رأسها الهند في دعم القضايا المصيرية للمنطقة ووقوفها إلى جانب سورية في مواجهة الإرهاب وخاصة في المحافل الدولية.
واستعرض فرص التعاون الثنائي واحتياجات الشعب السوري في ظل تداعيات الحرب الإرهابية الكونية التي يواجهها الشعب السوري بكل عزيمة وإرادة.
وأكد الحلقي أهمية تفعيل الاتفاقيات الموقعة وخاصة في مجالات التعاون التجاري والصناعي والعلمي والثقافي والإعلامي وتجنب الازدواج الضريبي والتكنولوجيا والطاقة والبحوث العلمية والإسكان وقطاع النقل والطاقة الكهربائية والصناعات الطبية والدوائية وتنشيط الاستثمارات بين البلدين وتوقيع اتفاقيات جديدة تتواءم مع طبيعة الظروف التي تمر بها سورية وقدم عرضاً للمنتجات السورية التي يمكن تصديرها إلى الهند كبعض أنواع الحبوب والحمضيات وغيرها.
وأكد الحلقي أهمية توفير قطع غيار وآليات لبعض المنشآت التي ضربها الإرهاب، وتوفير احتياجات الشعب السوري من السوق الهندية من خلال زيادة حجم التعاون التجاري والسلعي، وتفعيل دور مجلس الأعمال السوري الهندي للمساهمة في الارتقاء بالتعاون الخارجي بين البلدين بالإضافة إلى تذليل العقبات أمام إعادة إقلاع العديد من المشاريع المشتركة.
من جهته عبر السفير بانوت عن حرص الحكومة الهندية على تنمية العلاقات الاقتصادية والتجارية مع سورية والارتقاء بها إلى مستوى العلاقات السياسية مثمناً الجهود السورية في محاربة الإرهاب ومعبراً عن ثقته بأن سورية دولة وشعباً وجيشاً قادرة على دحر الإرهاب وتحقيق الانتصار وإعادة بناء ما دمرته هذه الحرب.
وأكد السفير أن الهند مؤمنة بأن الحل في سورية لن يقوده إلا الشعب السوري بنفسه من دون تدخل خارجي وسنبقى على مواقفنا الثابتة هذه.
وكان الحلقي قدم التهنئة للسفير الهندي على مهامه الجديدة في دمشق متمنياً له النجاح في مهمته في تنمية وتطوير العلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن