عربي ودولي

بسبب منع الاحتلال دخوله إلى الأراضي المحتلة .. استقالة المقرر الأممي لحقوق الإنسان في فلسطين

قدم مقرر الأمم المتحدة الخاص لوضع حقوق الإنسان في الأراضي الفلسطينية المحتلة مكارم ويبيسونو استقالته من منصبه أمس احتجاجاً على منعه من دخول فلسطين من قبل سلطات الاحتلال الإسرائيلي. وقالت المفوضية العليا لحقوق الإنسان في الأمم المتحدة في بيان إن «ويبيسونو سلم اليوم (أمس) استقالته لرئيس مجلس حقوق الإنسان».
ومنذ توليه منصبه عام 2014 طلب المقرر مراراً سواء في صورة شفوية أو مكتوبة من سلطات الاحتلال الإسرائيلي أن تجيز له دخول الأراضي الفلسطينية، لكنها لم تسمح له وتقدم بآخر طلب في تشرين الأول الماضي، لكنه لم يتلق أي رد من السلطات الإسرائيلية بحسب المفوضية العليا لحقوق الإنسان في الأمم المتحدة.
وقال ويبيسونو: «آمل بصدق أن يتمكن المقرر الذي سيخلفني من حل المأزق الراهن وأن يطمئن الشعب الفلسطيني إلى أنه بعد نحو نصف قرن من الاحتلال فإن العالم لم ينس وضعه المأساوي وأن حقوق الإنسان هي فعلاً عالمية». وأكد أن «من الأهمية بمكان أن تتعاون إسرائيل بشكل كامل وأن تسمح بدخول الأراضي الفلسطينية المحتلة من دون معوقات».
ويعتبر المقرر الخاص الخبير الأممي الأرفع درجة حول مسألة حقوق الإنسان في الأراضي الفلسطينية ويعينه مجلس حقوق الإنسان في المنظمة الأممية. وتخشى إسرائيل أن يفضح المسؤولون الأمميون انتهاكاتها الصارخة لحقوق الإنسان وأن يدونوا تقارير رسمية تدينها على مجازرها بحق الفلسطينيين، فهي رفضت سابقا التعاون مع تحقيق دولي بخصوص عدوانها على غزة عام 2009 كما أنها لم تسمح لسلف ويبيسونو ريتشار فولك بالتوجه إلى الأراضي الفلسطينية المحتلة.
سانا

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن