عربي ودولي

عن طريق التأثير في الانتخابات التشريعية … خامنئي يتهم واشنطن بالسعي لإبعاد إيران عن «أهداف الثورة»

اتهم المرشد الأعلى للجمهورية الإيرانية علي خامنئي أمس الولايات المتحدة بالسعي إلى التأثير في الانتخابات التشريعية المقررة في 26 شباط بهدف إبعاد إيران عن «أهداف الثورة» الإسلامية التي قامت في إيران عام 1979. وقال خامنئي خلال استقباله أئمة من كل أنحاء إيران: إن «الأميركيين يتربصون بهذه الانتخابات إلا أن الشعب الإيراني العظيم واليقظ، سواء في الانتخابات أو في قضايا أخرى، سيتصدى لمآرب الأعداء وسيوجه الصفعة لهم كما في السابق».
وتشهد إيران في 26 شباط انتخابات لمجلس الشورى ومجلس الخبراء المكلف تعيين المرشد الأعلى ومراقبة أدائه. وترشح أكثر من 12 ألف شخص لعضوية مجلس الشورى ونحو 800 لعضوية مجلس الخبراء.
وستطلع وزارة الداخلية ومجلس صيانة الدستور على الترشيحات، على أن يصدرا قائمة بمن يحق له خوض الانتخابات.
واعتبر خامنئي أن الولايات المتحدة «تسعى لإبعاد المجتمع (الإيراني) عن أهداف الثورة وتقريب إيران من أهدافهم».
وأكد أن «الانتخابات التي جرت في البلاد كانت نزيهة على الدوام لم تكن هناك مخالفات ممنهجة في الانتخابات منذ انتصار الثورة الإسلامية لغاية الآن إطلاقاً، وأن تصرف كافة الحكومات كان تصرفاً مسؤولاً».
وحذر المرشد الأعلى أخيراً من محاولات تغلغل للولايات المتحدة بعد توقيع الاتفاق النووي التاريخي مع الدول الكبرى.
ورغم تحسن العلاقات بين البلدين بعد توقيع الاتفاق المذكور في 14 تموز في فيينا، انتقدت إيران الـ«إجراءات التمييزية» من جانب الولايات المتحدة في شأن منح تأشيرات، في حين اتهمت واشنطن طهران بإجراء اختبارات لإطلاق صواريخ قرب إحدى بوارجها في مضيق هرمز، الأمر الذي نفته إيران.
(أ ف ب)

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن