شؤون محلية

75 ألف حالة سرطان راجعوا البيروني عام 2015

| فادي بك الشريف

أقر مجلس التعليم العالي تعديل بعض المواد المتضمنة قواعد التحويل المماثل وتغيير القيد بحيث يجوز للطلاب الأوائل في الشهادة الثانوية المهنية المقبولين في الكليات المقابلة لاختصاصاتهم تغيير قيدهم إلى الاختصاصات المتاحة في إعلان مفاضلة الثانويات المهنية والاختصاصات المعتمدة في قرارات مجلس التعليم العالي.
كما يجوز للطلاب خريجي المعاهد المقبولين في السنة الثانية في الكليات المقابلة لاختصاصاتهم تغيير قيدهم إلى الاختصاصات المعتمدة والاختصاصات التي لم تكن متاحة لهم في عام القبول، مع مراعاة أن يكون اختصاص الطالب في الشهادة الثانوية متفقاً مع الاختصاص المراد التغيير إليه، وأن يكون التغيير في السنة التالية للقبول ولا يعد إيقاف التسجيل لمدة عام على الأكثر من ضمن المدة.
ووافق المجلس على أن تقوم الجامعات بالإعلان عن مفاضلة لملء شواغر في التعليم المفتوح للعام الدراسي 2015/2016 وفق الحدود الدنيا المعلن عنها للمفاضلة وتحقيق الشروط الأخرى.
وفي سياق متصل أكد وزير التعليم العالي الدكتور محمد عامر المارديني تفعيل الدور العلمي للمشافي الجامعية في التأهيل والتدريب والعمل على تطوير الأبحاث والإشراف على طلاب الدراسات العليا التي من شأنها تقديم صورة ناصعة عن قدرة المشافي الجامعية في مواكبة آخر المستجدات العلمية والطبية.
ولفت الوزير خلال لقائه الكوادر الطبية والإدارية في مشفى البيروني الجامعي إلى أهمية الخدمات التي يقدمها المشفى للمواطنين باعتباره المشفى التخصصي الوحيد لمعالجة وتشخيص الأورام في سورية على الرغم من الظروف الصعبة التي مر بها المشفى واستهدافه من المجموعات الإرهابية والتي أدت إلى ارتقاء عدد من الشهداء وهم يؤدون واجبهم الإنساني.
وشدد المارديني على تحسين نوعية الخدمات الطبية والفندقية في المشفى ومراعاة الحالة النفسية للمرضى ومعاناتهم ولاسيما القادمون من المحافظات من خلال توفير وسائل النقل المناسبة لمعالجتهم في مقر مشفى البيروني في حرستا وقسم البيروني في المزة، مشيراً إلى ضرورة تواجد الأطباء المشرفين على مدار الساعة وتوثيق الإجراءات الطبية بشكل مؤتمت والمحافظة على التجهيزات وصيانة الأجهزة المعطلة والتدقيق في إدخال المواد إلى المستودعات بشكل أصولي والإبلاغ عن مدة انتهاء الصلاحية لكافة الأدوية والمستلزمات قبل 6 أشهر تحت طائلة المساءلة.
وعرض الدكتور إيهاب النقري مدير مشفى البيروني الجامعي أهم الخدمات التي قدمها المشفى خلال العام 2015 وأهم الصعوبات التي تواجه تنفيذ كامل الموازنة الاستثمارية للمشفى والتي بلغت نسبتها 85%، مبيناً بأن المشفى يستقبل نحو 70% من مرضى الأورام في سورية وبلغت المراجعات السنوية للمشفى نحو 75 ألف حالة من مختلف الأنواع.
وتحدث عدد من رؤساء الشعب الطبية عن واقع الأداء الطبي في أقسامهم وأهم الصعوبات التي تواجههم ولاسيما في موضوع رفد تلك الشعب بكوادر طبية إضافية في عدد من الاختصاصات النوعية وإعداد دراسة لرفع التعويضات والحوافز للعاملين والأطباء ولاسيما في الأقسام التي تتطلب إجراء العناية التشخيصية والمعالجة الشعاعية والتخدير.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن