عربي ودولي

سلاح الجو العراقي يقضي على إرهابيين ويدمر آليات لداعش في الأنبار … مسؤولون عراقيون: الجيش العراقي رمز لوحدة البلاد ومنع تقسيمها

أكد الرئيس العراقي فؤاد معصوم أن الانتصارات التي يحققها الجيش العراقي تبين أهمية تعزيز وبناء القوات المسلحة العراقية وتطويرها بما يساعدها على مواصلة معاركها التي تخوضها ضد الإرهاب.
وقال معصوم في كلمة له بمناسبة الذكرى الخامسة والتسعين لتأسيس الجيش العراقي: إن «هذه المناسبة العزيزة على قلوب العراقيين تأتي في هذه الأيام التي يفخر بها الشعب العراقي بالانتصارات المهمة التي حققها مقاتلونا في مختلف قواطع العمليات في الحرب المقدسة التي نخوضها ضد الإرهاب والتطرف ودفاعاً عن حرية البلاد وكرامتها وأمن المواطنين وسلامهم واستقرارهم»، مشيراً إلى أن «الإنجاز الأهم المتحقق في الانتصارات الأخيرة هو ما يعيشه العراقيون من اطمئنان مع استعادة الثقة بالجيش وبقدرته على تحقيق ما مأمول منه».
وبهذه المناسبة قام رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي برفقة وزير الدفاع خالد العبيدي بوضع إكليل من الزهور على نصب الجندي المجهول بحضور مسؤولين في الحكومة العراقية وسفير سورية في بغداد صطام جدعان الدندح ورؤساء البعثات الدبلوماسية العربية والأجنبية في العاصمة العراقية.
وقال العبيدي في كلمة له بالمناسبة: إن «جيش العراق سيبقى سور الوطن وحاميه ورمز عزته وكرامته ومن دون هذا المعنى تغدو البلاد مستباحة للأغراب والطائفيين والناكثين وساحة لتصفية الحسابات وهذا ما لن نقبله ولن يكون ما دام الجيش موجوداً» مشدداً على أن «المعركة التي يخوضها العراق ويدفع فيها فيضاً من الدماء هي معركة السيادة والكرامة العراقية التي لا تقبل المساومة أو الاجتهاد أو المجاملات السياسية».
من جانبه حيا سفير سورية في بغداد عيد تأسيس الجيش العراقي وقال: «إننا نستذكر بفخر واعتزاز مشاركة هذا الجيش في معارك الأمة العربية ضد أعدائها التاريخيين الصهاينة وننظر باعتبار وتقدير كبيرين لبطولات هذا الجيش في معاركه ضد التنظيمات الإرهابية التي عاثت قتلاً وتدميراً وفساداً وانتهاكاً للحرمات في سورية والعراق بدفع من داعميها في تركيا والسعودية وقطر وبتدبير وتخطيط وحث من الدوائر الأميركية والصهيونية».
وأكد الدندح أن «الجيشين العربي السوري والعراقي قادران على القضاء على عصابات الموت والإرهاب والدمار في سورية والعراق» مشدداً على «أن النصر يتطلب الصبر والتضحية».
من جهتها أصدرت قوى سياسية وبرلمانية وشخصيات عراقية بيانات بمناسبة ذكرى تأسيس الجيش العراقي أكدت فيها أن هذا الجيش سيبقى الضمانة لوحدة العراق وسيادته واستقلاله وانتصاره على الإرهاب وداعميه.
ميدانياً دمر سلاح الجو العراقي رتل آليات تابعة لتنظيم داعش الإرهابي بمنطقة الثرثار بمحافظة الأنبار بمن فيها، كما قضى على 21 إرهابياً آخرين في المنطقة.
ونقل موقع «السومرية نيوز» العراقي عن المتحدث باسم قيادة عمليات بغداد سعد معن قوله في بيان أمس: إن طيران الجيش تمكن من تدمير رتل متحرك لتنظيم داعش الإرهابي مكون من سبع آليات اثنتان منها مفخخة، وقتل من فيها ضمن قاطع الثرثار كما قضى على 21 إرهابياً آخرين في المنطقة نفسها.
من جانبها ضبطت قيادة شرطة ديالى مخبأ ووكراً لتنظيم داعش الإرهابي شمال شرق بعقوبة يحوي كمية كبيرة من المتفجرات والعبوات الناسفة ومولدات كهربائية ووقود وأجهزة اتصال وأجهزة حاسوب كانت تستخدم من التنظيم الإرهابي، وذلك وفقا لما أعلنه قائد شرطة ديالي العميد الركن جاسم السعدي.
وكان الإعلام الحربي العراقي أعلن أول من أمس مقتل ما يسمى «وزير الحرب» في تنظيم داعش الإرهابي بضربات جوية للجيش العراقي في ناحية بروانة بالأنبار.
سانا

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن