عربي ودولي

ألقي القبض عليه في طرابلس.. لبنان يوقف «المنسق» الداعشي لتفجيري برج البراجنة

| وكالات

أوقفت الأجهزة الأمنية اللبنانية أمس «منسق» المجموعة، التي أعدت لسلسلة تفجيرات بينها تفجيرا برج البراجنة في الضاحية الجنوبية لبيروت قبل شهرين. وبينت مصادر أمنية لبنانية أن الموقوف كان على «تواصل» مع قادة من تنظيم داعش الإرهابي تتمركز في مدينة الرقة. وفي أواسط شهر تشرين الثاني الماضي، استهدف تفجيران، تبناهما تنظيم داعش، شارعاً ضيقاً في منطقة برج البراجنة في الضاحية الجنوبية، وأسفرا عن مقتل 44 شخصاً وإصابة نحو 240 آخرين بجروح.
وأوردت المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي في بيان لها أمس، «بنتيجة المتابعة والرصد الدقيقين، قامت القوة الضاربة في شعبة المعلومات فجر (الأحد)… بتنفيذ عملية أمنية نوعية في أحد المباني في محلة القبة في طرابلس (شمال) حيث تم توقيف العنصر الأساسي في المجموعة الإرهابية التي نفذت تفجيري برج البراجنة في الضاحية الجنوبية وحاولت تنفيذ تفجيرات متزامنة في الشمال».
وأضافت المديرية العامة: إن «التحقيقات جارية (مع الموقوف) بإشراف القضاء المختص». ونقلت وكالة الأنباء الفرنسية أمس عن مصدر أمني في بيروت أن الموقوف يدعى أبا طلحة، ووصفه بأنه «كان منسق خلية أعدت لسلسلة تفجيرات في لبنان بينها تفجيرا برج البراجنة»، اللذان وقعا في شهر تشرين الثاني وتبنى تنفيذهما تنظيم داعش حينها. وبحسب المصدر، الذي لم تحدد الوكالة صفته، فإن الموقوف «كان على تواصل مع تنظيم (داعش) في الرقة»، معقله الرئيسي في سورية، مضيفاً: إن توقيفه «يأتي بعد عملية رصد طويلة، خصوصاً أنه توارى عن الأنظار بعد توقيف القوى الأمنية للمدعو بلال البقار، أبرز المخططين لتفجيرات برج البراجنة»، الشهر الماضي. وبحسب مصدر أمني في شمال لبنان، فإن الموقوف «يدعى خالد سيف الدين زين الدين، من مواليد عام 1986 ويتحدر من بلدة قرصيتا في منطقة الضنية» الواقعة شمالي لبنان.
وفي منتصف شهر تشرين الثاني الماضي، أعلن وزير الداخلية اللبناني نهاد المشنوق «إلقاء القبض على كامل الشبكة الانتحارية والمعاونين لها خلال 48 ساعة من وقوع الانفجار» في برج البراجنة، حيث وصفه بـ«إنجاز استثنائي» للقوى الأمنية. وشهد لبنان منذ اندلاع الأزمة السورية منتصف آذار 2011، سلسلة من أعمال العنف والتفجيرات التي أدت إلى مقتل العشرات، لكن تفجير برج البراجنة يعد الأكثر دموية منذ بدء حزب اللـه القتال في سورية، وكذلك منذ انتهاء الحرب الأهلية في لبنان (1975-1990).

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن