عربي ودولي

لافروف: روسيا واليابان معنيتان باستقرار الوضع في شبه الجزيرة الكورية

أعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أن روسيا واليابان معنيتان باستقرار الوضع في شبه الجزيرة الكورية وترفضان أي تصعيد فيها.
ونقل موقع «روسيا اليوم» عن لافروف قوله خلال لقائه وزير خارجية اليابان السابق ماساهيكو كومورا «إننا وجيراننا اليابانيين معنيون باستقرار هذه المنطقة بما يؤدي إلى ثقة كل دولة بأمنها ويوفر الظروف الملائمة لتطور الصلات الاقتصادية التجارية والاستثمارية». بدوره أوضح كومورا أن لدى رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي نيات جدية لتطوير العلاقات مع روسيا مشيراً إلى أنه سلم لافروف رسالة من آبي إلى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين. وأكد الوزير الياباني السابق أن التعاون الدولي مهم جداً في مكافحة الإرهاب بما في ذلك تنظيم داعش الإرهابي لافتاً إلى أن بلاده مستعدة للتعاون مع روسيا في هذا المجال.
في سياق متصل قالت الحكومة الكورية الجنوبية إنه حتى وإن كانت جارتها الشمالية تملك السلاح الذري فإن الجنوب يتقدم عليها كثيراً في قوة البرامج الدعائية التي تبث بمكبرات الصوت عبر الحدود بين البلدين.
ورداً على أول تجربة نووية أجرتها بيونغ يانغ الأسبوع الماضي، أعادت سيئول تشغيل مكبرات الصوت هذه بأقصى طاقتها باتجاه الشمال لتبث مزيجاً من أغاني البوب الكورية والرسائل الدعائية، مما يثير استياء كوريا الشمالية. ورداً على ذلك، وضعت كوريا الشمالية مكبرات للصوت تبث باتجاه الجنوب رسائل تمجد الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ-أون وهجمات على الرئيسة بارك غيون-هي.
وقال مسؤول في وزارة الدفاع الكورية الجنوبية إنه «تم تشغيل مكبرات الصوت الكورية الشمالية في عشرة مواقع لكن تأثيرها ضئيل»، موضحاً أن «هذا يفسر بأن قوة أجهزة البث لكوريا الشمالية ضعيفة بالمقارنة مع أجهزتنا».
وأضاف: إن «برامجهم تسمع حتى مسافة كيلو متر وثلاثة كيلومترات على حين يمكن أن يسمع بثنا على بعد عشرة كيلومترات».
وهذه الوسيلة في الحرب النفسية تعود إلى سنوات الحرب بين الكوريتين (1950-1953) عندما كانت وحدات متنقلة مزودة بمكبرات للصوت تتحرك على طول جبهة متقلبة جداً. وقد بدت أسلوباً قديماً لكن فاعليتها كانت كبيرة.
وفي أجواء من التوتر الشديد الصيف الماضي، أثارت هذه الرسائل سخط الكوريين الشماليين ووصل الأمر ببيونغ يانغ إلى حد التهديد بقصف جارتها الجنوبية بالمدفعية لإسكات مكبرات الصوت.
وأوقفت سيئول في نهاية المطاف مكبرات الصوت في إطار اتفاق أبرم في نهاية آب وسمح بوقف تصعيد كان يهدد بنزاع مسلح.
(سانا– أ ف ب)

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن