عربي ودولي

إيران ستبيع الولايات المتحدة أربعين طناً من المياه الثقيلة … روحاني: طهران مستعدة لاستخدام كل قدراتها لمكافحة الإرهاب

أكد الرئيس الإيراني حسن روحاني أن بلاده مستعدة لاستخدام كل قدراتها لمكافحة الإرهاب باعتباره مشكلة عالمية مشدداً على أن الإرهاب يهدد أمن واستقرار المنطقة.
وأشار روحاني خلال لقائه في طهران أمس المستشار الألماني الأسبق غيرهارد شرودر إلى استعداد بلاده الكامل للحوار والتعاون مع سائر الدول في مكافحة الإرهاب لافتاً كذلك إلى ضرورة مساعدة اللاجئين والمهاجرين.
ونوه روحاني بالدور الإيجابي الذي لعبته ألمانيا في المفاوضات النووية بين إيران ومجموعة «خمسة زائد واحد» موضحاً أن الفرصة باتت متوفرة لرفع مستوى العلاقات مع إيران مع قرب تنفيذ الاتفاق النووي.
وقال روحاني: «ينبغي علينا ترسيخ دعائم الاتفاق النووي تزامناً مع تنفيذه لنبرهن للعالم برمته أن الحوار بإمكانه أن يصل بنا إلى نقطة إيجابية في كل المجالات» مؤكداً التزام إيران بالاتفاق وتنفيذه بشكل كامل شرط التزام الأطراف الأخرى به.
كما أشار روحاني إلى إمكانية تطوير التعاون بين إيران وألمانيا في مجال السياحة والعلاقات البرلمانية والقضايا العلمية والثقافية موضحاً أن البلدين بإمكانهما التعاون والتشاور في حل المشاكل السياسية والإقليمية.
من جانبه أكد شرودر أن العلاقات الإيرانية الألمانية تمر بمرحلة جديدة بعد الاتفاق النووي بين إيران ومجموعة «خمسة زائد واحد» الذي برهن على أن المشاكل والقضايا الدولية يمكن حلها عبر الحوار والتفاوض ويمكن استخدام الاتفاق كنموذج لتسوية المشاكل الدولية ومن بينها الأزمة في سورية.
وأشار شرودر إلى الإمكانات الاقتصادية لألمانيا داعياً إلى ضرورة تنمية التعاون بين البلدين في جميع المجالات وموضحاً أن إيران وألمانيا تتمتعان بثقافة تاريخية ما يستدعي بذل الجهود لتعزيز العلاقات الثقافية والعلمية والعلاقات الاجتماعية بين البلدين.
من جهة أخرى أعلن مسؤول إيراني كبير أن إيران ستبيع الولايات المتحدة جزءا من مخزونها من المياه الثقيلة المستخدمة في مفاعلات من النوع نفسه في إطار الاتفاق النووي الذي ابرم مع القوى الكبرى.
وقال مساعد رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية علي أصغر زارعان في تصريحات نقلتها وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية إن «إيران ستبيع الولايات المتحدة أربعين طناً من المياه الثقيلة بوساطة بلد آخر».
ولم يذكر هذا «البلد الآخر» ولا قيمة الصفقة ولا موعد العملية.
وأوضح زارعان أنه بعد بيعها «ستستخدم ستة أطنان منها في مراكز ذرية والباقي في مراكز أميركية للأبحاث».
وقال زارعان «سيكون لدينا اتفاق متين مع الجانب الأجنبي وخصوصاً الصين سيتم تبادل وثائق الاتفاق رسمياً في نهاية الأسبوع المقبل أو هذا الأسبوع».
وأضاف: «ما دام الاتفاق لم ينجز بالكامل لن نتخذ بالتأكيد أي إجراء لإخراج قلب مفاعل آراك». وتملك إيران مصنعاً لإنتاج المياه الثقيلة في موقع آراك النووي. وهذا المصنع يعمل منذ سنوات.
وكان يفترض أن تستخدم المياه الثقيلة في مفاعل آراك لكن إيران وافقت على تعديله لإعطاء ضمانات للأسرة الدولية حتى لا يستخدم في إنتاج السلاح الذري.
إلى ذلك تحطمت طائرة تدريب عسكرية إيرانية من طراز «إف4» أمس في محافظة سيستان بلوشستان في جنوب شرق إيران ما أدى إلى مقتل طيارها ومساعده، كما ذكر التلفزيون الرسمي.
وقال علي أصغر ميرشكاري نائب المحافظ المكلف شؤون الأمن «للأسف تحطمت طائرة تدريب عسكرية بسبب مشاكل فنية على بعد نحو 65 كيلو متراً من كوناراك» قرب ميناء شاهبهار.
وأوضح «أن الطيار حاول القيام بهبوط اضطراري على طريق لكن بسبب حركة السير ولتجنب الاصطدام بسيارات حول اتجاه الطائرة فوقع الحادث». ولقي الطيار ومساعده حتفهما.
سانا – أ ف ب

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن