رياضة

المقاعد القارية والهبوط يلهبان المشهد الختامي في الدوريات الأوروبية…هامبورغ ونيوكاسل يصارعان للنجاة

خالد عرنوس: 

تختتم أيام السبت والأحد القادمين أربعة دوريات من البطولات المحلية الأوروبية الكبرى ووحدهم الطليان يخوضون الجولة ما قبل الأخيرة وفيها تقتصر المنافسة على الوصافة حيث يطغى ديربي الكابيتال (روما) على المشهد ففيه زبدة المنافسة على مقعدي دوري الأبطال والمركز الثاني وراء اليوفي، أما في الدول الأخرى فمازال الكلام قائماً حول الأندية الهابطة وبعض المقاعد المتعلقة بالمشاركة ببطولتي القارة (الشامبيونز واليوروباليغ).
ففي إسبانيا مازال المركزان الثالث والرابع محل أخذ وردّ إلا إذا كان للأتلتي رأي حاسم عندما يحل ضيفاً على غرناطة الذي قد يكون كبش فداء، وفي ألمانيا يتضرع مشجعو هامبورغ من أجل نجاة فريقهم ليبقى متفرداً بأنه الوحيد الذي لم يغادر البوندسليغا منذ تأسيسها، ولا يحتاج فريقهم للفوز فقط على شالكه بل انتظار نتائج الآخرين.
وفي إنكلترا يحاول نيوكاسل البقاء بين كبار البريميرليغ وعليه تجاوز ضيفه ويستهام دون النظر إلى ما يفعله هال سيتي على أرض مان يونايتد، وفي فرنسا يحتاج موناكو إلى النقاط الثلاث من أرض لوريان ليؤكد أحقيته بالمركز الثالث ومواصلة الظهور بدوري الأبطال وإلا فسيكون مهدداً من مرسيليا وسانت إيتيان وخاصة أن الأول لديه فارق أهداف أفضل.

أفضلية فالنسيا
لن نسهب في تقديم المباريات لضيق المساحة فنؤكد أفضلية فالنسيا في الليغا حتى في حال الخسارة على أرض ألميريا فيكفيه تعادل إشبيلية بملعب جاره ملقة ففارق المواجهتين يصب في مصلحة الخفافيش الذين قد ينتزعون المركز الثالث من اتلتيكو في حال خسارة الأخير أمام غرناطة وفوزه على ألميريا بعد حساب المواجهة المباشرة مع الأتلتي.
وفي مسألة الهبوط فغرناطة مطالب بالفوز على اتلتيكو وكذلك لاكورونيا على أرض البطل برشلونة دون انتظار نتائج البقية، وفي حال عدم فوزيهما وفوز ألميريا وإيبار على قرطبة فإن الوضع سيتغير لمصلحة الفائزين، وفي حال تعادل الديبور وغرناطة فإن ألميريا يملك أفضلية عليهما لكنه يفقدها لمصلحة إيبار الذي لا يسعفه هذا الوضع مع غرناطة ولاكورونيا.

كلاكيت ثاني مرة
في ألمانيا يواجه هامبورغ موقفاً محرجاً للموسم الثاني على التوالي فهاهو معرض للهبوط إلى البوندسليغا 2 للمرة الأولى بتاريخه بعدما نجا في الموسم الماضي بفوزه على فيورث في مباراتي الملحق، ويواجه هامبورغ صاحب الصولات والجولات حتى قبل عقود فائتة في المباراة الحاسمة شالكه خامس اللائحة ويحتاج للفوز حصراً إضافة إلى تعثر شتوتغارت وخسارة فرايبورغ أو هانوفر، وقد يكون من حسن حظه أن منافسيه المباشرين شتوتغارت وبادربورن سيتواجهان في أرض الأخير، وكان هامبورغ (32 نقطة) وشالكه تعادلا سلباً، وهي نتيجة بادربورن (31 نقطة) وشتوتغارت (33 نقطة).

نابولي المشاكس
في إيطاليا يحاول نابولي الضغط على قطبي العاصمة قبل مواجهتهما الأحد وذلك من خلال مواجهته اليوفي في قمة كلاسيكية ويحتاج سماوي الجنوب إلى النقاط الثلاث في حال أراد دخول الشامبيونز وهو الذي لم يحقق أي فوز في ملعب السيدة العجوز منذ 2009 وقد خسر ذهاباً 1/3.
ويلتقي فريقا جنوا وإنتر في قمة خاصة بينهما لدخول اليوروباليغ حيث يتقدم صاحب الأرض بـ4 نقاط عن النييرازوري الذي لم يفز في لويجي فيراري منذ 2011 وهو الفائز ذهاباً 3/1.
مقعد ثالث
في فرنسا يلعب سانت إيتيان ومرسيليا على أرضيهما مع غانغان وباستيا وكل يحاول الظفر بالنقاط الثلاث للتقدم نحو المركز الثالث المؤهل إلى دوري الأبطال وتقف فرصتاهما عند موناكو ثالث الجدول الفعلي الذي يحل ضيفاً على لوريان وفوزه يبقيه ممثلاً لليغ آن في البطولة القارية الأكبر، ذهاباً خسر موناكو 1/2 وفاز سانت إيتيان 2/صفر وتعادل مرسيليا أفضلهم أهدافاً 2/2.

برنامج المباريات
الإسباني – الأسبوع 38
■ السبت: برشلونة * لاكورونيا، ريال مدريد * خيتافي، غرناطة * اتلتيكو مدريد، ألميريا * فالنسيا، ملقة * إشبيلية، بلباو * فياريال، رايو فاليكانو * سوسيداد، سلتا فيغو * اسبانيول، ليفانتي× إلشي، إيبار× قرطبة (7.30).

الإنكليزي – الأسبوع 38
■ الأحد : تشيلسي * سندرلاند، الآرسنال * ويست بروميتش، مان سيتي * ساوثمبتون، هال سيتي * مان يونايتد، ستوك سيتي * ليفربول، إيفرتون * توتنهام، ليستر سيتي * كوينز بارك رينجرز، نيوكاسل * ويستهام، كريستال بالاس * سوانزي، استون فيلا * بيرنلي (5.00).

الإيطالي – الأسبوع 37
■ السبت: باليرمو * فيورنتينا (7.00)، يوفنتوس * نابولي (9.45).
■ الأحد : إمبولي * سامبدوريا (1.30)، لازيو * روما، جنوا * إنتر ميلانو، أودينيزي * ساسولو، كييفو فيرونا * أتلانتا، بارما * فيرونا، تشيزينا * كالياري (4.00)، ميلان * تورينو (9.45).

الألماني – الأسبوع 34
■ السبت: بايرن ميونيخ * ماينز، كولن * فولفسبورغ، مونشن غلادباخ * أوغسبورغ، فرانكفورت * ليفركوزن، دورتموند * بريمن، هامبورغ * شالكه، هوفنهايم * هيرتا برلين، هانوفر * فرايبورغ، بادربورن× شتوتغارت (4.30).

الفرنسي – الأسبوع 38
■ السبت: سان جيرمان * ريمس، رين * ليون، لوريان * موناكو، مرسيليا * باستيا، سانت إيتيان * غانغان، ميتز * ليل، بوردو * مونبيلييه، تولوز * نيس، كان * إيفيان، لنس * نانت (10.00).

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن