رياضة

أمم آسيا تحت 23 عاماً أنجزت مرحلتها الثانية … العراق واليابان وكوريا الجنوبية أول المتأهلين

تسدل الستارة مساء اليوم على مباريات المجموعتين الثانية والثالثة من نهائيات أمم آسيا تحت 23 عاماً المؤهلة لأولمبياد البرازيل الصيف المقبل، واللافت في مباريات اليوم أنها ستكون تحصيل حاصل في المجموعة الثالثة التي ضمنت من خلالها كوريا الجنوبية والعراق بطاقتي العبور، واللقاء سيكون فقط لتحديد هوية الأول والثاني، على أن يكون لقاء أوزبكستان مع اليمن لتحديد صاحبي المركزين الثالث والرابع وهذا غير مؤثر بطبيعة الحال.

أما مباراتا المجموعة الثانية فستكون مهمة لتحديد الفارس الثاني الذي سيرافق الساموراي إلى ربع النهائي، فاليابان ضمنت التأهل بعد فوزين على كوريا الشمالية وتايلند وبقيت لعبة الحسابات المعقدة تلف المجموعة، حيث تحتاج السعودية إلى الفوز على اليابان بأي نتيجة، وفي حال التعادل أو الخسارة فإن مباراة كوريا الشمالية وتايلند ستفرز المتأهل إن فاز أحدهما.
مباراتا المجموعة الثانية تنطلق عند الثالثة والنصف، ومباراتا المجموعة الثالثة عند السادسة والنصف، وهو التوقيت ذاته الذي اختتمت فيه مباريات المجموعة الأولى أمس عندما تقابلت سورية مع قطر وإيران مع الصين.
وسيكون ختام دور المجموعات غداً انطلاقاً من السادسة والنصف عندما تتقابل الإمارات مع فيتنام في مباراة محسومة نظرياً، غير أن الصراع سيكون على أشده بشأن البطاقة الثانية عندما تتقابل الأردن مع أستراليا.
لفت الأنظار في المباريات التي جرت خلال أول جولتين تألق مدافع قطر عبد الكريم حسن الحاج الذي سجل ثلاثة أهداف وكذلك مهاجم كوريا الجنوبية كون تشانغ هون الذي سجل الهاتريك وكلاهما تصدر قائمة الهدافين مع انتهاء أول جولتين، ولوحظ أن المنتخب الصيني كان يأخذ الأسبقية ويخسر بالثلاثة، كما لوحظ أن السعودية تتلقى هدف التعادل في الدقائق الأخيرة.
جميع المباريات شهدت أهدافاً باستثناء التعادل السلبي بين المنتخبين العربيين الإمارات والأردن.

سجل النتائج
المجموعة الأولى: إيران * سورية 2/صفر سجلهما أمير مظهري ومحمدي كشمرزي، قطر * الصين 3/1 سجل للصين لياو ليشنغ، ولقطر سجل عبد الكريم حسن الحاج هدفين وأحمد علاء الدين هدفاً.
سورية * الصين 3/1 سجل لسورية عمر خريبين هدفين ومحمود البحر، وللصين لياو ليشنغ.
قطر * إيران 2/1 سجل لقطر أحمد علاء الدين وعبد الكريم حسن الحاج ولإيران علي كريمي.
المجموعة الثانية: اليابان * كوريا الشمالية 1/صفر سجله ناوميتشي يويدا، والسعودية * تايلند 1/1 سجل للسعودية محمد الصيعري ولتايلند بينيو، السعودية * كوريا الشمالية 3/3 سجل للأول محمد إبراهيم وفهد المولد وعبد الرحمن الغامدي، وللثاني كيم يونغ إيل ويون إيل كوانغ ويانغ كوك تشول، اليابان * تايلند 4/صفر سجلها سوزوكي وياجيما وبوياكوبو هدفين.
المجموعة الثالثة: العراق * اليمن 2/صفر سجلهما علي فائز عطية وعلي حسني فيصل، كوريا الجنوبية * أوزبكستان 2/1 سجل لكوريا مون تشانغ جين هدفين ولأوزبكستان خامداموف، العراق * أوزبكستان 3/2 سجل للأشقاء أمجد عطوان ومهدي كامل وهمام طارق ولأوزبكستان خامداموف وخاكيموف، كوريا الجنوبية * اليمن 5/صفر سجلها كون تشانغ هون هاتريك وري سيونغ وو وكيم سيونغ جون.
المجموعة الرابعة: الأردن * فيتنام 3/1 سجل للأردن بهاء فيصل هدفين وعمر مناصرة ولفيتنام ديوي مانه، الإمارات * أستراليا 1/صفر سجله كاليفوكو بمرماه، أستراليا * فيتنام 2/صفر سجلهما دوناشي وماكلارين، الإمارات * الأردن صفر/صفر.

المدربون المحليون
يبدو أن المدرب الوطني يتفوق على الأجنبي في هذه البطولة ففي المجموعة الثانية مثلاً يشرف على اليابان وكوريا الديمقراطية وتايلند مدربون محليون بينما يشرف على السعودية مدرب هولندي، وفي المجموعة الثالثة يشرف على العراق وكوريا الجنوبية وأوزبكستان واليمن مدربون محليون، وفي الرابعة يشرف على الأردن وأستراليا والإمارات مدربون محليون، وفي الأولى يشرف على سورية وإيران والصين مدربون محليون، وإذا أيقنا أن اليابان وكوريا الجنوبية والعراق قد ضمنت التأهل، ومن المتوقع أن تتأهل إيران والإمارات و(الأردن أو أستراليا) نجد أن المدرب المحلي قال كلمته في هذه البطولة.

من عبق التاريخ
• وحدها منتخبات فيتنام واليمن وأوزبكستان والأردن لم يسبق لها التأهل إلى النهائيات الأولمبية، وبخروج فيتنام واليمن وأوزبكستان تبقى الأردن باحثة عن الإنجاز.
• منتخبا اليابان وكوريا الجنوبية هما الأكثر حضوراً في النهائيات الأولمبية بتسع مرات، وأفضل إنجازات اليابان برونزية 1968 وكوريا الجنوبية برونزية النسخة الفائتة بلندن، والمنتخب الياباني حجز مكانه في النهائيات بشكل متتال من عام 1996.
• تأهل المنتخب الأسترالي ست مرات آخرها 2008 بينما تأهلت العراق أربع مرات آخرها 2004 عندما حلت رابعة، وتأهلت إيران ثلاث مرات آخرها 1976 وتأهلت كل من الصين وقطر والسعودية وتايلند مرتين، مقابل مرة لكوريا الشمالية وسورية والإمارات.
• من بين المنتخبات الآسيوية التي تأهلت إلى النهائيات وليست مشاركة في هذه البطولة كل من تايوان التي تأهلت أربع مرات والهند أربع مرات.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن