عربي ودولي

اليابان «تفكر جدياً» بإبرام معاهدة سلام مع روسيا

أعلن نائب زعيم الحزب الليبرالي الديمقراطي الحاكم في اليابان مانساهيكو كومورا أمس أن رئيس الوزراء شينزو آبي يفكر جدياً بمسألة «إبرام معاهدة سلام مع روسيا».
وقال كومورا خلال لقائه رئيس مجلس الدوما الروسي سيرغي ناريشكين الموجود في طوكيو بزيارة عمل وفقاً لما نقله موقع «روسيا اليوم»: إننا «نرغب في إبرام معاهدة سلام وحل المشكلة الإقليمية جزر الكوريل، ولهذا نود لو يزورنا الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لأن رئيس الوزراء آبي يفكر بجدية كبيرة في ذلك».
وتوترت العلاقات كثيراً بين البلدين إثر الخلاف على تلك الجزر، وكانت تصل في بعض الأحيان إلى مواقف «استفزازية» من كلا الطرفين، ما دفع ببعض الأطراف الدولية لاستغلال تلك التوتر حتى تنفذ مآربها وتمرر مصالحها تحت غطاء دعم هذا الطرف أو ذاك.
وكان الرئيس بوتين أعلن في نيسان الماضي أن روسيا جاهزة للحوار مع اليابان حول مشكلة جزر الكوريل على أساس وثائق عام 1956 التي صدق عليها البرلمان الياباني مضيفاً: «إلا أن الحوار اليوم متوقف عملياً على مبادرة الطرف الياباني».
ويجري الاحتفال في اليابان بـ«عيد الأراضي الشمالية» في ذكرى التوقيع على معاهدة شيمودا مع روسيا القيصرية عام 1855 التي انتقلت بموجبها جزر الكوريل الأربع إلى اليابان، وبناء عليها تدعي طوكيو أحقية سيادتها على هذه الجزر، استناداً إلى هذه المعاهدة، إلا أن روسيا ترى في المقابل أن الجزر الأربع أصبحت جزءاً من الاتحاد السوفييتي وفق نتائج الحرب العالمية الثانية، وأن سيادة روسيا الاتحادية عليها ليست محل شك وهي موثقة باتفاقيات دولية.
سانا

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن