شؤون محلية

تجار السويداء يشترون الحمضيات من صالاتها ويبيعونها بأسعار مضاعفة

| السويداء-عبير صيموعة

وصلت كميات الحمضيات التي جرى استقدامها وبيعها ضمن منافذ وصالات دائرة الخزن والتسويق في السويداء إلى 50 طناً خلال اقل من عشرة أيام استطاعت خلالها الدائرة من تأمين أسعار منافسة للسوق المحلية بعد أن وصل سعر كيلو البرتقال إلى 75 ل. س والكرمنتينا إلى 52 ل.س، إلا أن المواطن لم يشعر بوجود كسر للأسعار في أسواق المحافظة رغم أسعار صالات الخزن والتسويق المخفضة. وفي جولة للوطن في السوق المحلية تبين أن تجار الجملة والمفرق وحتى أصحاب البسطات يقومون بشراء الحمضيات من تلك الصالات بأسعارها المخفضة وبيعها بأسعار سياحية تجاوز سعر الكيلو 150-200 ل.س.
رئيس دائرة الخزن والتسويق فادي مسعود أكد أن الدائرة تسعى إلى تأمين الحمضيات بأسعار مخفضة للمواطنين مع التزامها ببيع المنتج وتسويقه لجميع الفعاليات من تجار جملة ومفرق لأن الهدف الأول والأخير تصريف المنتج بأسعار مخفضة لكن الرقابة على الأسعار خارج الصالات لها جهات معنية، لافتاً إلى أنه يجري بالتنسيق مع الدوائر الرسمية تصريف المادة وبيعها خارج الصالات حيث تقوم سيارات الدائرة ببيع الحمضيات للموظفين مباشرة أمام دوائرهم الرسمية، مبيناً أن الدائرة عملت على تسويق الحمضيات من فرع اللاذقية خلال العام الماضي وطرحها في الأسواق بحسب الأسعار الرائجة حيث بلغت الكميات المسوقة 300 طن.
ولفت مسعود إلى أن الدائرة لم تتمكن من الاستفادة من كامل طاقتها التخزينية والبالغة 4500 طن وذلك لارتفاع أجور التخزين والظروف الجوية لموسم البطاطا، إضافة إلى عدم وجود صناديق بلاستيكية لقيام الدائرة بتأجيرها مع الغرف للإخوة الفلاحين ما انعكس على ريعية الدائرة، موضحاً أن الدائرة تعاني كذلك من نقص كبير في السيولة النقدية ما انعكس سلبا على المشتريات والمبيعات ما جعلها خاسرة في النصف الثاني من العام الماضي علما أنه تم بيع القرطاسية بمنافذ البيع وبأسعار منافسة حيث بلغت المبيعات 6 ملايين ل. س كما طرحت الدائرة بيع كامل موادها بالتقسيط ليصل إجمالي المبيعات إلى 50 مليون ل.س.
وأشار مسعود إلى أن قيمة المشتريات ضمن خطة الدائرة وصلت إلى 418 مليون ل.س نفذ منها 570 مليوناً وبنسبة تنفيذ 136% على حين وصلت قيمة المبيعات ضمن الخطة 438 مليوناً نفذ منها 430 مليوناً وبنسبة تنفيذ 98% لافتا إلى أن أهم الصعوبات التي تعاني منها الدائرة قلة اليد العاملة وعدم وجود عمال في منافذ البيع مقترحا التنسيق مع الجهات المعنية لإحداث مكاتب عتالة بالسويداء وتوسيع ملاك الدائرة من خلال تسميتها فرعاً، إضافة إلى ضرورة تأمين الصناديق البلاستيكية لتتمكن من تأجير الغرف مع الصناديق أسوة بالقطاع الخاص.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن