سورية

الطائرات الروسية ضربت نحو 600 موقع للإرهابيين في 4 أيام وأنزلت 40 طن مساعدات للمناطق المحاصرة … الجيش يستبسل في التصدي لداعش بريف دير الزور بمؤازرة سلاح الجو

| الوطن – وكالات

تواصل وحدات الجيش العربي السوري تصديها ببسالة لهجوم مسلحي تنظيم داعش المدرج على اللائحة الدولية للتنظيمات الإرهابية على عدد من المناطق والمواقع العسكرية بريف دير الزور، بمؤازرة سلاح الجو التابع للجيش الذي كبد التنظيم خسائر فادحة بالأرواح والمعدات.
على خط مواز أعلنت وزارة الدفاع الروسية أن الطائرات الحربية الروسية بسورية نفذت منذ 4 أيام 157 طلعة قتالية ضربت خلالها قرابة 600 موقع للتنظيمات الإرهابية، وكشفت عن إنزال ما يربو عن 40 طناً من المساعدات الإنسانية لسكان دير الزور ومناطق سورية أخرى محاصرة.
وذكرت وكالة «سانا» للأنباء أن الطيران الحربي السوري نفذ صباح الثلاثاء طلعات جوية على مقرات وتحركات مسلحي داعش في قرية عياش غرب مدينة دير الزور. ونقلت الوكالة عن مصدر عسكري بأن الطلعات الجوية «أوقعت قتلى ومصابين بين صفوف التنظيم ودمرت العديد من آلياتهم المزودة برشاشات ثقيلة ومتوسطة».
ولفت المصدر إلى أن وحدات الجيش العاملة في دير الزور وجهت ضربات مكثفة على محاور تحرك مسلحي التنظيم في محيط المطار أسفرت عن تكبيدهم خسائر بالأفراد والعتاد.
وفي وقت سابق كان المرصد السوري لحقوق الإنسان المعارض ذكر أن التنظيم سيطر على منطقة الإذاعة في الجهة الجنوبية من قرية البغيلية ومبنى جامعة الجزيرة الخاصة في الجهة الغربية من القرية وعلى معسكر الصاعقة في بلدة عياش، وعلى أجزاء من مستودعات عياش، عقب معارك عنيفة مع الجيش العربي السوري. جاء ذلك بعد يوم من استعادة وحدة من الجيش السيطرة على مساكن جمعية الرواد في البغيلية بعد القضاء على مسلحي داعش الذين تسللوا إليها يوم السبت الماضي وارتكبوا مجزرة مروعة بحق أهالي القرية راح ضحيتها نحو 300 مواطن أغلبيتهم من الشيوخ والنساء والأطفال واختطفوا المئات إلى جهة مجهولة.
ويوم أمس ذكرت صفحات في مواقع التواصل الاجتماعي محسوبة على التنظيمات الإرهابية أن 70 مسلحاً على الأقل من داعش قتلوا في ريف دير الزور الغربي خلال الأيام الثلاثة الماضية.
وفي جنوب البلاد نفذت وحدات الجيش والقوات المسلحة العاملة بدرعا أمس عمليات على تجمعات وأوكار مسلحي تنظيم جبهة النصرة المدرج على اللائحة الدولية للتنظيمات الإرهابية والمجموعات المسلحة الأخرى.
وبين مصدر عسكري وفق ما نقلت «سانا» عنه، أن وحدة من الجيش «دمرت سيارة للإرهابيين في ضربة مركزة على محور تحركها جنوب شرق فرن العباسية بدرعا المحطة في حين أوقعت وحدة أخرى عدداً من الإرهابيين قتلى ومصابين ودمرت أسلحة وذخائر كانت بحوزتهم في عمليات على تجمعاتهم بدرعا البلد». ولفت المصدر إلى أن وحدة من الجيش «وجهت رمايات مركزة على تجمعات التنظيمات الإرهابية في مدينة داعل» شمال مدينة درعا بنحو 14 كم «قضت خلالها على أعداد من الإرهابيين ودمرت ما بحوزتهم من أسلحة وعتاد حربي».
وجددت وحدات الجيش، وفق ما ذكر المرصد استهدافها لمناطق وجود التنظيمات المسلحة في بلدة الشيخ مسكين بريف درعا، وسط تجدد الاشتباكات بين الجيش والقوى الرديفة من طرف، والتنظيمات المسلحة من طرف آخر في محيط البلدة.
غرب البلاد دارت اشتباكات عنيفة بين وحدات من الجيش والدفاع الوطني وكتائب البعث من جهة والتنظيمات الإرهابية والمسلحة على عدة محاور بجبل التركمان في ريف اللاذقية الشمالي، ما أدى لمقتل عناصر من تلك التنظيمات، وفق ما ذكر المرصد. وفي ريف حلب الشرقي نفذ سلاح الجو في الجيش سلسلة غارات على أوكار وتحصينات تنظيم «داعش» وذكر مصدر عسكري أن الغارات الجوية تركزت على أوكار مسلحي التنظيم في قرى عران وأبو ططل والمديونة وتل مكسور بمنطقة الباب شمال شرق مدينة حلب بنحو 38 كم، بحسب «سانا». ولفت المصدر إلى أنه تأكد «تدمير العديد من آليات التنظيم التكفيري والأوكار والتجمعات بما فيها من أسلحة وذخيرة وإرهابيين خلال الغارات الجوية». وأشار المصدر إلى أن الطيران الحربي دمر خطوط إمداد للتنظيم القادمة من الرقة عبر قرى الجابرية وعفش وأبو ضنة بالريف الشرقي.
وفي محافظة ريف دمشق وبحسب «المرصد» جرت محاولات من قبل التنظيمات المسلحة لاستهداف وحدات الجيش العاملة في أطراف قرية حوش الفارة وفي منطقة المرج بالغوطة الشرقية لدمشق، في حين جددت وحدات الجيش استهدافها لمناطق في مدينة داريا بالغوطة الغربية لدمشق. من جهة ثانية قال الناطق باسم وزارة الدفاع الروسية اللواء إيغور كوناشينكوف خلال مؤتمر صحفي عقده أمس: إن «طائرات المجموعة الجوية الروسية في سورية نفذت خلال الأيام الأربعة الماضية 157 طلعة قتالية ضربت خلالها 579 موقعا من البنية التحتية التابعة للإرهابيين في محافظات حلب ودير الزور وحمص وحماة والرقة واللاذقية».
كما أكد كوناشينكوف أن قيادة العملية العسكرية الروسية في سورية تواصل عمليتها الإنسانية لمساعدة السكان المحتاجين في البلاد، والتي تتمثل في إيصال المواد الغذائية والمستلزمات إلى المناطق التي يحاصرها الإرهابيون. وكشف أنه تم أمس إنزال ما يربو عن 40 طناً من المساعدات الإنسانية لسكان دير الزور ومناطق سورية أخرى.
وأوضح كوناشينكوف أن المساعدات الإنسانية التي تم إنزالها في دير الزور ومناطق أخرى تضم وجبات طعام جافة قدمتها وزارة الدفاع الروسية ومواد غذائية أخرى سلمتها الحكومة السورية.
وتابع: إن طائرة نقل تابعة لسلاح الجو السوري نقلت المساعدات التي شحنها على متنها العسكريون الروس في قاعدة «حميميم»، وتم إسقاطها بواسطة مظلات، فيما أكدت السلطات المحلية تسلم كافة المساعدات والشروع في توزيعها على السكان.
وأضاف إن قاذفة «سو34» روسية وجهت ضربات إلى مراكز إسناد للمسلحين في قرية البغيلية بدير الزور، وأسفرت الغارات الروسية عن القضاء على قرابة 60 مسلحاً بالإضافة إلى تدمير 3 شاحنات كانت تقل ذخيرة، وسيارتي «جيب» مزودتين بمدافع مضادة للطيران.
كما كشف كوناشينكوف أن طائرات حربية روسية أغارت على محطة لضخ النفط ومخزن كبير للمحروقات في ريف الرقة.
وقال المتحدث: «لعدم القدرة على وقف تقدم القوات الحكومية، يقوم الإرهابيون بقصف استفزازي من المدافع والهاون على المناطق السكنية لاتهام القوات الحكومية بذلك».

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن