عربي ودولي

غارات للتحالف على صنعاء ونزوح كثيف للسكان…الأمم المتحدة: محادثات السلام حول اليمن تبدأ في 28 أيار

أعلن متحدث باسم الأمم المتحدة أمس أن محادثات السلام حول النزاع في اليمن ستبدأ في الـ/28/ من أيار في جنيف.
ونقلت وكالة فرانس برس عن المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة قوله: «إن الاجتماع سيتيح إرساء الدينامية اللازمة لعملية الانتقال السياسي تحت إشراف اليمنيين».
ونقل المتحدث عن بان كي مون «إنه يأمل في أن تساعد محادثات جنيف بإعادة إطلاق العملية السياسية في اليمن وخفض مستوى العنف وتخفيف العبء الإنساني الذي أصبح لا يحتمل».
وكان يفترض أن يعلن عن المؤتمر الأسبوع الماضي لكن الأمم المتحدة طلبت هدنة قبل بدء المحادثات. وكان مكتب الأمم المتحدة لتنسيق حالات الطوارئ أفاد بأن الأمين العام للمنظمة الدولية عبر عن «خيبة أمله» لعدم تمديد الهدنة الإنسانية في اليمن رغم مناشدات متكررة من الأمم المتحدة ودعا إلى معالجة جميع القضايا المعلقة في اليمن عن طريق الحوار السياسي.
ميدانياً كثفت قوات التحالف العربي الذي تقوده السعودية أمس عدوانها على مواقع في محيط العاصمة اليمنية صنعاء ما تسبب بحركة نزوح كبيرة للسكان. وتتالت الغارات منذ منتصف ليل الثلاثاء الأربعاء وحتى صباح أمس على مواقع الحوثيين وقوات الرئيس السابق علي عبد اللـه صالح، محدثة انفجارات ضخمة هزت صنعاء وأثارت حالاً من الذعر بين السكان بحسب الشهود. وقال أحد شهود العيان لوكالة فرانس برس: «لم أشهد في حياتي قط ما شهدت من قصف على صنعاء وهلع وخوف عند الناس كما حصل خلال ليلة أمس».
وأضاف: «شهدت صنعاء أعنف قصف في تاريخها، فأنا أسكن في صنعاء القديمة وكنا نرى المدينة تلمع من جميع الجهات على وقع انفجارات شديدة». وكان طيران التحالف استهدف فجر أمس مخازن أسلحة في جبل نقم الواقع شرق صنعاء وفي جبل النهدين (جنوب) وفي جبل فج عطان (جنوب غرب) الذي تعرض لعدة غارات في السابق استهدفت مخازن الأسلحة فيه.
وتسببت الغارات بنزوح الآلاف من منازلهم خوفا من شدة الانفجارات التي دوت على بعد كيلومترات من مواقع الغارات. وأعلنت الأمم المتحدة أول من أمس أن أعمال العنف في اليمن تسببت بسقوط 1850 قتيلاً وبنزوح أكثر من نصف مليون شخص منذ نهاية آذار.
وقال مكتب الأمم المتحدة لتنسيق حالات الطوارئ (أوشا): إن أعمال العنف هذه أسفرت كذلك عن 7394 جريحاً حتى منتصف أيار، استناداً إلى الأجهزة الصحية اليمنية. وقال المتحدث باسم المفوضية العليا للاجئين التابعة للأمم المتحدة أدريان إدواردز: إن عدد النازحين منذ آذار الماضي يقدر باكثر من 545 ألفاً.
من جهة أخرى أكدت مصادر موالية للحوثيين أن السعودية أطلقت 200 صاروخ على مناطق حدودية مع اليمن، وأن الحوثيين ردوا بقصف مدفعي وصاروخي على مواقع عسكرية في نجران وجيزان. وأفادت وسائل إعلام يمنية بمقتل 3 مدنيين وإصابة 14 نتيجة قصف حوثي إضافة إلى سقوط عشرات القتلى من قوات الحوثيين وصالح في معارك مع اللجان الشعبية في الضالع جنوب اليمن.
ونقلت وسائل الإعلام أن محافظة الجوف شرقي اليمن تشهد أيضاً اشتباكات بين الحوثيين ومؤيدين للرئيس اليمني عبدربه منصور هادي.
أ ف ب – روسيا اليوم

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن