سورية

كاميرون على موقفه.. أوغلو يحذر من «المخاطر الكبرى» في المنطقة

| وكالات

بينما أكد رئيس الوزراء البريطاني، «ضرورة تحقيق التغيير في سورية»، حذّر نظيره التركي، أحمد داود أوغلو، من «المخاطر الكبيرة» في المنطقة، وتحديداً في سورية.
وعقد كاميرون أمس جلسة مباحثات في شارع داوننج ستريت وسط العاصمة البريطانية لندن مع نظيره التركي تناولت الأوضاع في سورية ومواجهة الإرهاب والقضية القبرصية.
وقالت وكالة «الأناضول» التركية للأنباء: إن داود أوغلو حذر خلال اللقاء، من «المخاطر الكبيرة» في المنطقة، وتحديداً في سورية، مشيراً أن تلك المخاطر «لا تهدد تركيا فحسب، بل أوروبا والمجتمع الدولي أيضاً».
وتؤكد التقارير الاستخباراتية والإعلامية دعم حكومة «العدالة والتنمية في تركيا للتنظيمات الإرهابية والمسلحة في سورية وفي مقدمتها تنظما داعش وجبهة النصرة.
وأشاد داود أوغلو، بالتعاون الوثيق بين بلاده وبريطانيا، لافتاً إلى أن التبادل التجاري بين البلدين خلال عام 2015، بلغ 15 مليار دولار أميركي.
وأشار داود أوغلو إلى أنه سيشارك في مؤتمر الدول المانحة لسورية المزمع عقده بلندن في 4 شباط المقبل. وأعرب عن أمله بالحصول على دعم بريطانيا ك«دولة ضامنة» من أجل حل القضية القبرصية، خلال العام الحالي.
ووجه داود أوغلو الدعوة لنظيره كاميرون لحضور مؤتمر المساعدات الإنسانية، المزمع عقده في تركيا خلال أيار المقبل.
من جانبه قال رئيس الوزراء البريطاني: «نواجه معاً تحديات الحرب على الإرهاب، وخاصة الحرب على تنظيم داعش، وسنتناول الكثير من القضايا، وفي مقدمتها ضرورة تحقيق التغيير في سورية».
وأشاد كاميرون بمتانة العلاقات السياسية والاقتصادية بين البلدين، لافتاً أنه سيتناول خلال مباحثاته مع داود أوغلو موضوعات كثيرة، وفي مقدمتها أزمة اللاجئين في أوروبا، ومؤتمر الدول المانحة لسورية المقرر انعقاده في لندن.
وصرّح داود أوغلو خلال مؤتمر صحفي بحسب موقع «ترك برس» الإلكتروني، بأن كاميرون شدد على ضرورة الحضور التركي في كل الاجتماعات الخاصة بالأزمة السورية، وأنه أفصح عن إيمانه بالدور التركي الفعال في إنهاء القضية السورية.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن