اقتصادالأخبار البارزة

يمكن للموظفين الملتحقين بخدمة الاحتياط الاستفادة من قرض الدخل المحدود … 3600 مواطن حصلوا على قروض «التسليف» في شهر ونصف الشهر … الحصول على الطلب عبر الانترنت واستلام القرض خلال أيام

| محمد راكان مصطفى

كشف مدير عام مصرف التسليف الشعبي محمد حمرة لـ«الوطن» عن منح أكثر من 3600 قرض لمحدودي الدخل بقيمة تجاوزت 910 ملايين ليرة سورية في شهر ونصف. علماً بأن المصرف استأنف منح قروض محدودي الدخل بتاريخ 1/12/2015.
ورأى حمرة أن العدد الإجمالي لمنح القروض ضعيف قياساً إلى المتوقع، وعزا ذلك إلى انتظار العاملين للحصول على ترفيعاتهم الجديدة، مع العام 2016 بهدف الحصول على سقف القرض الذي هو 300 ألف ليرة سورية، أو على أكبر قيمة ممكنة نسبة إلى قيمة الراتب الشهري.
إلى ذلك توقع حمرة إقبالاً جيداً على القروض خلال الفترة القادمة، وخاصة بعد تبسيط إجراءات الحصول على القرض، فمن ناحية الكفلاء، سمح المصرف لهم بسحب قروض من المصرف. وسوف يتم تنزيل 50 بالمئة فقط من قيمة قسط قروض الدخل المحدود الممنوح للمقترض المكفول من ملاءة الكفيل كالتزام مالي مترتب عليه في معرض احتساب مبلغ القرض الذي سيمنح له فقط، وأنه في حال عدم سداد المكفول لأقساطه ومطالبته الكفيل بالسداد يتم المطالبة بكامل القسط المستحق على المكفول. يأتي ذلك بغية إفساح المجال أمام جميع العاملين في الدولة الحصول على القروض من جهة، وبأدنى مستوى من المخاطر التي يمكن أن يتعرض لها المصرف، وتسهيلاً على الراغبين في الحصول على قروض دخل محدود ولتقليل عدد المراجعات للفروع.
كما تم إدراج نماذج للأوراق الثبوتية المطلوبة، ونموذج طلب القرض ونموذج الكفالة والتعهد الخطي من الكفلاء والتعهد الخطي من طالب القرض الخاص بالحصول على القرض على موقع المصرف عبر الإنترنت بحيث يتمكن الراغب بالحصول على قرض من استكمال هذه الأوراق وإملائها وتقديمها لفرع المصرف المعني وختمها بخاتم الفرع عند استلام الطلب.
من جهة أخرى بين حمرة إمكانية حصول الراغبين من الملتحقين بالخدمة الاحتياطية والذين يتقاضون رواتبهم من أماكن عملهم على قروض الدخل المحدود من فروع المصرف.
وأكد حمرة أن عملية منح قروض الدخل المحدود تتم خلال أيام قليلة، وأن المصرف يسعى لاستقطاب أكبر شريحة ممكنة لمنح القروض، وخاصة أن المصرف يتمتع بفائض كبير في السيولة ينبغي توظيفه.
وفي آخر البيانات المالية المتاحة عن المصرف، فقد تجاوزت سيولته نسبة 79 بالمئة على حين بلغت خلال الفترة نفسها من العام الماضي 2014 بحدود 75 بالمئة وتفوق بذلك النسب المحددة من قبل مجلس النقد والتسليف الواجب الاحتفاظ بها بحدود 50 بالمئة.
يشار إلى أن المصرف يملك 65 فرعاً متوزعة حسب المناطق خرج منهم 17 فرعاً من الخدمة نتيجة الأعمال الإرهابية وقد تمت إعادتها إلى العمل، من خلال تقديم جميع خدماتها في فروع أخرى كما أن خدمات فروع المصرف التي خرجت من الخدمة في إدلب وجسر الشغور وأريحا وسلقين يتم تقديمها في فرع المصرف بحماة وفرع معرة النعمان في السقيلبية وفرع تدمر في الحريقة بدمشق.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن