ثقافة وفن

بالقضاء.. بسام الملا خارج «باب الحارة» … حداد لـ«الوطن»: المحكمة تأخذ مفاتيح «باب الحارة» من الملا

| عامر فؤاد عامر

صدر مؤخراً القرار القطعي في حسم الخلاف الدائر بين المخرج «بسام الملا» وشركة «قبنض» من المحكمة المدنيّة في دمشق بمنح شركة «قبنض» الحقّ في إنتاج مسلسل «باب الحارة» في جزئه الجديد وأجزائه التالية من بعده حسب رغبتها. القرار صدر عن محمكة البداية المدنيّة 17 بدمشق برقم 151222 /311 بتاريخ 22 /9/ 2015 م.

وقضى من حيث النتيجة شراء النصّ مع جميع حقوق التأليف من الشركة الجديدة، وكذلك حماية ملكية الاسم – باب الحارة – وأسماء الشخصيات والكركترات كاملةً، ولا تستطيع أي جهة استثمارها غير شركة «قبنض» للإنتاج والتوزيع الفني. وقريباً ستعرض «الوطن» نسخة مبرمة من القرار الأخير الصادر عن المحكمة.
وبذلك القرار تكون حقوق ملكيّة باب الحارة الجديد أو الجزء الثامن من مسلسل «باب الحارة» من أحقيّة شركة «قبنض» والتي عيّنت بدورها مخرجاً جديداً لهذا الجزء، هو المخرج «محمد وقاف»، مع حماية لحقوق ملكيّة النص الذي ألّفه الكاتب الدرامي «محمد قاووق»، والذي أجريت عليه التعديلات الجديدة بناءً على موافقة من لجنة الرقابة والقراءة في وزارة الإعلام.
يذكر أن النتاج الأول لمسلسل «باب الحارة» كان في العام «2006» وكان من تأليف مروان قاووق»، وكمال مرة»، وبعد نجاح هذا الجزء كان الجزآن الثاني والثالث من تأليف مروان قاووق وأنتجا في العامين 2007 و2008 أمّا الجزآن الرابع والخامس فمن تأليف «كمال مرّة» وجائا في العامين 2009 و2010 وهذه الأجزاء جاءا بإخراج «بسام الملا»، وبعد انقطاع دام 4 سنوات تمّ تصوير جزأين جديدين هما السادس والسابع من تأليف «عثمان جحا»، و«سليمان عبد العزيز»، والإخراج لـ«عزام فوق العادة» وإشراف «بسام الملا»، والأوّل عرض 2014 والآخر في العام 2015. أمّا الجزء الجديد الثامن من «باب الحارة» فسيكون الأكثر ضخامة من حيث الإنتاج مع التركيز على لغة إخراجيّة مختلفة، والبحث في تفاصيل الحارة الشاميّة كما نوهنا، بالإضافة للعناية بالتفاصيل التي قدّمها الكاتب الأساسي للعمل «مروان قاووق».
العمل نال شهرة واسعة في الوطن العربي وهذا ما شجّع على إنتاج أجزاء متعددة منه، لكن ما يميّز الإنتاج الجديد في الجزء الثامن هو دخول مجموعة من الأفكار والنقاط المميزة التي ستختلف بصورة قوّية عن الأجزاء السابقة وفي المتابعات والأخبار الجديدة اللاحقة سنسلّط الضوء عليها أكثر في صحيفة «الوطن» ليكون لنا وقفة أكبر مع التميّز الجديد في هذا الجزء والإضافات الأخرى التي ستأخذ بجدّته عن باقي الأجزاء.
وفي تصريح خاصّ لجريدة «الوطن» من المكتب الصحفي لشركة «قبنض» يقول مدير المكتب الدكتور «حازم حداد»: «سيكون باب الحارة في جزئه الجديد الثامن على موعد مع الأصالة والتدقيق أكثر في تفاصيل الحارة الدمشقيّة، والتطرق للعادات العربيّة الأصيلة بصورة حقيقيّة ومدروسة، مع الاعتماد على تقنيات متطورة ولاسيما في الحركة الإخراجيّة التي سيقدمها المخرج «محمد وقاف»، وحتى التعديلات التي قام بها مؤلف العمل «مروان قاووق» هي تعديلات ضروريّة ليكون الجزء الجديد حاملاً لتميّز ضروري وحقيقي لهذا الجزء كما أن الإنتاج الجديد سيحقق هذه الغايات ويسعى للغة تحافظ على الروح الأساسية للعمل مع تغيرات ضروريّة من صلب البيئة تدعم العمل وترفع من شأنه».

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن