عربي ودولي

فرنسا: داعش يعتمد صناعة جوازات السفر المزورة

كشف وزير الداخلية الفرنسي بيرنار كازنوف أن تنظيم داعش الإرهابي بات يعتمد إستراتيجية تقوم على استخدام جوازات سفر مزورة أو تلك التي استولى عليها في سورية والعراق وليبيا. ونقلت صحيفة «وول ستريت جورنال» الأميركية عن كازنوف قوله خلال مؤتمر أمني لوزراء داخلية الاتحاد الأوروبي في العاصمة الهولندية أمستردام: «إن عناصر تنظيم داعش تمكنوا من الاستيلاء على أعداد كبيرة من جوازات السفر في سورية والعراق وليبيا مطلقين بذلك صناعة حقيقية للجوازات المزورة»، ودعا كازنوف إلى تشكيل قوة مهام خاصة وإرسالها إلى اليونان للمساعدة في تحديد والتعرف إلى جوازات السفر المزورة أو المسروقة على حين على السلطات في الاتحاد الأوروبي إضافة أي معلومات متعلقة بهذه القضية إلى قواعد البيانات الخاصة بهذا الشأن. وأشارت الصحيفة إلى أن اثنين من الإرهابيين الذين نفذوا هجمات باريس في كانون الأول الماضي سافرا مع المهاجرين عبر اليونان حاملين جوازات سفر سورية مزورة ودخلا إليها بصفة لاجئين.
واعترف نائب وزير الداخلية اليوناني نيكوس توسكاس «بصعوبة تحديد جوازات السفر المزورة من السلطات اليونانية وخصوصاً عندما يتوافد آلاف الأشخاص يومياً إلى جزيرة صغيرة». وقال المسؤول اليوناني: «إن الوثائق المزورة يتم بيعها في عدة أسواق بالشرق الأوسط»، مشيراً إلى أنه من الصعب اكتشاف جوازات السفر المزورة في الوقت الذي قد يصل فيه نحو 4000 مسافر يومياً إلى البلاد.
في سياق متصل، نقلت الصحيفة عن رئيس جهاز اليوروبول (الشرطة الأوروبية) قوله: «إن خبراء الجهاز يقدمون حالياً المساعدة للدول الأوروبية الأعضاء لمواجهة أزمة المهاجرين غير المسبوقة خاصة في مجال مكافحة الجريمة المنظمة حيث تعتبر الوثائق المزورة مكوناً رئيسياً لمثل هذا النشاط الإجرامي». وأضاف: «إن هناك تحسناً كبيراً في مجال تبادل المعلومات الاستخبارية بين الدول الأوروبية عبر جهاز اليوروبول منذ وقوع هجمات باريس الإرهابية في تشرين الثاني الماضي».
(سانا- أ ش أ)

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن