اقتصاد

مسؤول مصرفي: القطاع العام أكبر المتضررين من نسبة 1 بالألف على المبالغ المحولة لدى المصارف

بين مسؤول مصرفي لـ«الوطن» أن قرار مجلس النقد والتسليف بتقاضي مصرف سورية المركزي عمولة على جميع التحويلات المالية التي تجريها المصارف العاملة في القطر بنسبة 1 بالألف من المبلغ المحول بالليرات السورية من حساباتها المفتوحة لدى المصرف المركزي، ثبت أن له انعكاسات سلبية على المصارف والمتعاملين لدى المصرف وخاصة المتعاملين الذين يقومون بحوالات بمبالغ كبيرة وعلى رأسهم القطاع العام.
وأوضح المصدر أن المشكلة في القرار عدم وجود حد للعمولة فمن الضروري أن تكون العمولة تتناسب مع الخدمة المقدمة فمن غير المعقول أن يتم تقاضي عمولة 10 ملايين ليرة سورية على تحويل مبلغ مليار ليرة سورية فمثل هذه العمولة من شأنها أن تدفع المتعاملين إلى العزوف عن تحويل مثل هذه المبالغ عن طريق المصارف، ومن جهة أخرى يعتبر القطاع العام من أكبر المتعاملين الذين يقومون بتحوليات بمبالغ كبيرة ما يجعلهم الأكثر تضرراً من هذا القرار، مطالباً أن يتم تحديد سقف للعمولة تتناسب مع الخدمة ومع المبلغ المحول.
وقد كان القرار تضمن السماح للمصارف العاملة في القطر بتقاضي عمولة على التحويلات المالية بين الحسابات المفتوحة بالليرة السورية أو بالقطع الأجنبي سواء بين فروعها في المحافظة الواحدة أو خارجها، أم بين فروعها وفروع المصارف الأخرى في المحافظة ذاتها أو خارجها.
وجاء في تفاصيل القرار يتقاضى مصرف سورية المركزي عمولة على جميع التحويلات المالية التي تجريها المصارف العاملة في القطر بنسبة 1 بالألف من المبلغ المحول بالليرات السورية من حساباتها المفتوحة لدى المصرف المركزي إلى حساباتها وحسابات فروع المصارف العاملة وشركات الصرافة وشركات الحوالات الداخلية خارج محافظة الفرع.
كما يتقاضى المركزي عمولة على جميع التحويلات المالية التي تجريها شركات الصرافة وشركات الحوالات الداخلية بنسبة 2 بالألف من المبلغ المحول بالليرات السورية من الحسابات المفتوحة لدى المصرف المركزي إلى حساباتها وحسابات فروع المصارف العاملة وشركات الصرافة وشركات الحوالات الداخلية خارج محافظة الفرع. على حين لا يتقاضى مصرف سورية المركزي أي عمولة على جميع التحويلات المالية التي تجريها المصارف العاملة في القطر وشركات الصرافة وشركات الحوالات الداخلية بالليرة السورية من الحسابات المفتوحة لدى المصرف المركزي داخل محافظة الفرع. في حين يتقاضى المركزي عمولة على جميع التحويلات المالية التي تجريها المصارف العاملة في القطر وشركات الصرافة وشركات الحوالات الداخلية بنسبة 2 بالألف من المبلغ المحول بالقطع الأجنبي من الحسابات المفتوحة لدى المصرف المركزي سواء في محافظة الفرع ذاتها أو خارجها.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن