سورية

الجيش يفصل المعضمية عن داريا.. ويواصل تقدمه بريف اللاذقية

| الوطن – وكالات

واصل الجيش العربي السوري أمس تقدمه في ريف اللاذقية الشمالي على عدة قرى جديدة هناك، بالترافق مع تمكن وحدات أخرى من فصل مدينة المعضمية عن مدينة داريا في الغوطة الغربية لدمشق.
وواصل سلاح الجو السوري غاراته على أوكار وتجمعات التنظيمات المسلحة في درعا قضى خلالها على أعداد منهم ودمر مستودعات ذخيرة، فيما استهدف سلاح الجو الروسي مواقع تنظيم داعش الإرهابي في محافظة دير الزور.
وفي التفاصيل فقد أعادت وحدات من الجيش والقوات المسلحة بالتعاون مع مجموعات الدفاع الشعبية، وفق ما نقلت وكالة «سانا» للأنباء، الأمن والاستقرار إلى قرى المزيرعة والعوينات ورويسة المعلقة وجبل الملقى والنقطة 361 شمال غرب بلدة سلمى في ريف اللاذقية الشمالي.
إلى ذلك تمكن الجيش العربي السوري والقوى المؤازرة أمس، من السيطرة على نقاط كانت تعتبر ممراً حربياً يصل بين مدينتي المعضمية وداريا في غوطة دمشق الغربية، ونجحت في فصل المدينتين، بعد هجوم واسع شنته على المنطقة.
وحسبما نقلت مواقع إلكترونية معارضة فإن وحدات الجيش استطاعت أمس «السيطرة على الطريق الواصل بين مدينتي داريا ومعضمية الشام، بعد أن كانت قطعته في وقت سابق نارياً».
وأقر ما يسمى «المجلس المحلي لمدينة داريا» المعارض على حساباته في مواقع التواصل الاجتماعي، بأن «الطريق الواصل بين مدينتي داريا ومعضمية الشام، والخطِر في الأصل، أصبح هدفاً مباشراً لقناصات الجيش، وذلك بعد هجوم عسكري عنيف ومستمر على المنطقة الواصلة بين المدينتين»، وبذلك تدخل مدينة داريا في حلقة جديدة، بالغة الصعوبة، تجعل الجيش في موقع قريب من بسط سيطرته على المدينة.
وأرسل «المجلس المحلي»، نداءات استغاثة إلى كل من يعمل في المجالات العسكرية والسياسية والإعلامية والإغاثية من المعارضة لإغاثة مسلحي المدينة.
وفي جنوب البلاد، دمر سلاح الجو في ضربات جوية مستودع سلاح وذخيرة لتنظيم جبهة النصرة فرع تنظيم القاعدة الإرهابي في سورية والمجموعات المسلحة المنضوية تحت زعامته في قرية الصورة بريف درعا.
ونقلت وكالة «سانا» عن مصدر عسكري، «أن سلاح الجو في الجيش العربي السوري نفذ ضربات جوية مركزة على أوكار التنظيمات الإرهابية في قرية الصورة غرب مدينة الحراك بريف درعا».
إلى ذلك أشار المصدر العسكري إلى أن وحدة من الجيش والقوات المسلحة قضت على تجمع لمسلحي النصرة في ساحة مدينة بصرى الشام شرق مدينة درعا بنحو 40 كم.
وعمدت التنظيمات المسلحة إلى تخريب آثار مدينة بصرى الشام ونهبها وتهريب جزء منها خارج البلاد وهي من المدن المسجلة على قائمة اليونيسكو للتراث العالمي. ووفق المصدر العسكري فإن وحدة من الجيش دمرت مقراً للتنظيمات الإرهابية بالكرك بريف درعا الشرقي وقضت على من فيه.
وفي درعا البلد ذكر المصدر أن «وحدات من الجيش والقوات المسلحة قضت على تجمعات للإرهابيين ودمرت دشماً وتحصينات لهم في المحطة وفي الطرف الجنوبي الغربي لحي المنشية وكبدت التنظيمات الإرهابية خسائر بالأفراد والعتاد».

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن