سورية

رأت أن مباحثات جنيف «فشلت قبل أن تبدأ» … نيازي: إقصاء «وقح» لمعارضة الداخل

شنت أمين عام «حزب سورية الوطن» المرخص مجد نيازي هجوماً عنيفاً على القائمين على المباحثات السورية التي ستبدأ غداً الجمعة في العاصمة السويسرية جنيف وطريقة توجيه الدعوات، لأنه تم إقصاء معارضة الداخل بشكل «وقح»، واعتبرت أن هذه المفاوضات «فشلت قبل أن تبدأ».
وفي تصريح لـ«الوطن»، قالت نيازي إنها «لم تتلق دعوة» للمشاركة في المباحثات، مضيفة «كنا نتمنى أن توجه دعوة لمعارضة الداخل وأن يصل صوت الداخل، لكن لا أعرف ما وجهة نظرهم».
وتابعت: «بتصوري المباحثات فشلت قبل أن تبدأ.. يوجد إقصاء رغم أن بيانات جنيف وفيينا تنص على مشاركة جميع أطياف الشعب السوري، لكن «لا يوجد أي مشاركة من الداخل وهذا إقصاء بشكل وقح لمعارضة الداخل».
كما نددت نيازي بعدم وجود مشاركة نسائية من الداخل في المباحثات، وقالت: «لا يوجد مشاركة للمرأة السورية في الداخل.. هناك بعض النساء مشاركات وهن مقيمات في البلدان الغربية منذ سنين ولا يعرفن أي شيء عن معاناة المرأة في الداخل.. لا يعرفن ما معنى، أم معتقل، أم مخطوف، أم شهيد.!!!».
ورأت أمين عام «حزب سورية الوطن» أنه مهما عقدت مؤتمرات ومحادثات ومباحثات في الخارج وصدرت عنها قرارات فإن مصيرها هو الفشل «إذا كان الداخل غير موجود».
وأعربت نيازي عن تمنياتها بأن يكون هناك «قرار لوقف نزيف الدم السوري والقضاء على الإرهاب والإفراج عن المعتقلين، وأمور تتعلق بالإغاثة الإنسانية»، مضيفة: إن «وصلوا إلى هكذا شيء فهذا جيد».
ورأت نيازي، أنه من حق الوفد الحكومي الرسمي التفاوض على وقف الإرهاب وعلى القتل وسفك الدم لأن «أغلبية من يفاوضهم في الخارج إرهابيون» ولكن «ليس من حقه التفاوض مع الخارج على أي عملية سياسية دون أن يكون هناك مشاركة لمعارضة الداخل».
وختمت أمين عام «حزب سورية الوطن» بالقول: «نحن معارضة سياسية ومن حقنا أن نكون موجودين وليس من حق الحكومة السورية ولا الوفد الحكومي أن يفاوض على أي عملية سياسية لا يكون فيها الداخل السوري».

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن