سورية

وفد من قوى سياسية في الداخل يلتقي بوغدانوف اليوم … إبراهيم: قوى الداخل سترفض ما ينتج عن مباحثات جنيف

| سامر ضاحي

أكدت الأمين العام لحزب الشباب الوطني للعدالة والتنمية المرخص بروين إبراهيم أن وفداً من أحزاب مرخصة وقوى سياسية أخرى في الداخل سيلتقي مع نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف اليوم في موسكو، بهدف تحميله رسائل إلى الأمم المتحدة ومجلس الأمن بأن «كل قوى الداخل يجب أن تقرر مصير سورية وليس فقط النظام والمعارضة»، وأن قوى الداخل سترفض أي نتيجة تتمخض عنها المباحثات بين الوفد الحكومي والمعارضة الخارجية في جنيف التي ستنطلق غداً الجمعة.
وقالت الأمين العام لـ«حزب الشباب الوطني للعدالة والتنمية» بروين إبراهيم لـ«الوطن»: إن «وفداً من معارضة الداخل سيتوجه ليل الأربعاء الخميس إلى موسكو وذلك بدعوة من وزارة الخارجية الروسية».
وأوضحت إبراهيم، أن الوفد سيلتقي نائب بوغدانوف في مقر وزارة الخارجية ظهر اليوم قبل توجه الأخير إلى جنيف، مشيرة إلى أن الوفد «سيسلم بوغدانوف رسائل لينقلها إلى مجلس الأمن والأمم المتحدة والمبعوث الأممي ستيفان دي ميستورا، وفي الوقت ذاته سنستلم رسائل من موسكو».
وبينت، أن «رسائلنا ستتضمن عدة نقاط من بينها تأكيد معارضة الداخل بأنه لا حل جذرياً من دون قوى الداخل السوري وحضورها أساسي في التفاوض، ولذلك نرفض أي نتيجة بين الحكومة والمعارضة الخارجية حتى لو وافقت الحكومة السورية على نتائج المفاوضات».
وأشارت إبراهيم إلى أنه وبعد عودة الوفد من موسكو «سندعو إلى حوار في الداخل السوري بين معارضة الداخل ومنظمات المجتمع المدني المعنيين بالأزمة ثم نطالب بحضور وفد الحكومة للتفاوض». وذكرت، أن الوفد سيؤكد للحليف الروسي، أن «موسكو حاولت فرض أطراف على عملية المفاوضات وهذا الأمر نعتبره تدخلاً بالشأن السوري لأن (هيثم) مناع و(قدري) جميل ليسوا من معارضة الداخل لأنهم لا يقيمون في سورية وحتى حزب الاتحاد الديمقراطي (الكردي) كان يمثل الداخل ولكن تم استبعاده». واعتبرت، أن «عدم حضور الداخل معناه أن الدول الكبرى تتفاوض، وكل طرف منها جاء بأشخاص إلى جنيف وليس فقط المعارضة والحكومة يقرران مصير سورية بل كل القوى الداخلية»، كاشفة عن تلقيها معلومات تفيد بأن عضو حزب الاتحاد الديمقراطي الكردي خالد عيسى تلقى دعوة الثلاثاء من المبعوث الأممي ستيفان دي ميستورا لحضور مباحثات جنيف، لكن عيسى لم يؤكد قبوله للدعوة أو لا.
من جانبها أكدت الأمين العام المساعد لحزب الشباب الوطني السوري المرخص سهير سرميني أن اجتماعاً جرى أمس في جنيف ضم أسماء من معارضة موسكو من بينهم رئيسة حركة المجتمع التعددي رنده قسيس وعضو مجلس الرئاسة في الجبهة الشعبية للتحرير والتغيير قدري جميل دون أن تورد تفاصيل عما جرى في الاجتماع.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن