رياضة

هيثم الشريف عضو اتحاد الكرة لـ«الوطن»: لن نكون (كومبارس) وسنعمل لرفعة كرة القدم

| نورس النجار

هيثم الشريف عضو جديد من أعضاء اتحاد كرة القدم، يملك خبرة إدارية بحكم موقعه في نادي الوحدة منذ سنوات طويلة، وهو مملوء بالحماس للعمل، ويأمل أن يجد الدعم من زملائه.
يقول هيثم إنه وُجد في اتحاد كرة القدم ليعمل وليساهم مع زملائه برفعة كرة القدم الوطنية، وهو لن يقبل بالتراخي والإهمال، وسيجتهد ليشكل إضافة جيدة تسهم بتطور العمل بشكل عام.
لا يحمل في جعبته الكثير من الملاحظات لأنه لا يعرف تفاصيل العمل بشكل فعلي، لكنه لن يقبل بأي شيء يخالف القوانين والأنظمة، ولن يقبل بقرارات تمر من تحت الطاولة، أو لا تأخذ صفة الإجماع، أو لا تصب بمصلحة الكرة الوطنية.
ما الأفكار التي يحملها الشريف؟ وما خطة العمل التي يود طرحها في الاتحاد؟
الإجابات عن كل هذه التساؤلات تجدونها مفصلة بالحوار التالي:

البيت الداخلي
يقول هيثم: لا بد في البداية من إعادة ترتيب البيت الداخلي من كل الاتجاهات والمحاور، بدءاً من أمانة السر وصولاً إلى كل الأعضاء، فنحن مسؤولون مسؤولية مباشرة عن العمل، ولن نرضى بأي شيء يمر من تحت الطاولة، أو يعتريه الغموض، فاجتماعاتنا (مثلاً) يجب أن تحرر بمحضر جلسة نظامي ليكون البلاغ مطابقاً لمحضر الجلسة، أيضاً يجب فتح سجلات للبريد الوارد والصادر الداخلي والخارجي، ونشدد على الخارجي لأن ما فيه مهم جداً ويجب أن يطلع عليه الاتحاد، وأن يقرر محتواه.
في الاتحاد يجب أن يكون العمل مبرمجاً ومنظماً، فكل المشاركات الخارجية يجب أن ترفق بتقرير عن مشاركاتها وعن الأحداث التي رافقت هذه المشاركة، ليتم دراستها بعقلانية، والبحث عن أسباب الإخفاق ومعالجتها، وكذلك تعزيز حالات النجاح.

المنتخبات
ما يخص المنتخبات الوطنية يقول عضو اتحاد كرة القدم هيثم الشريف: يجب أن تحظى المنتخبات بعناية واهتمام ودراسة أشمل وأكثر واقعية ومنطقية، بدءاً من اختيار الجهازين الفني والإداري وصولاً إلى عمليات التحضير والاستعداد، وعن المنتخب الأول يقول: نحن بحاجة إلى استعداد مثالي وخصوصاً في حال تأهله إلى المرحلة المتقدمة من تصفيات كأس العالم، والمفترض أن يلقى المنتخب دعماً غير مسبوق يوازي الحدث ولو اضطررنا للاستعانة بمدرب أجنبي على مستوى عال، مع احترامنا لكل مدربينا ونحن هنا لا نبخسهم حقهم، إنما للضرورات أحكام، وأعتقد أن الإمكانات هنا يجب أن تكون مفتوحة لأن مشاركة المنتخب القادمة في التصفيات هي مسؤولية وطنية وليست رياضية فقط.

ازدواجية
• ألا تعتقد أن عملك في نادي الوحدة يتعارض مع عضويتك في اتحاد كرة القدم؟
لا أظن أنه يتعارض لعدة أسباب، أولها: قرب مكان عملي من اتحاد الكرة، ثانيها: طبيعة العمل واحدة بالاختصاص ذاته، ثالثها: التنظيم هو أساس النجاح، وكلما كان العمل منظماً ومبرمجاً في اتحاد الكرة ونادي الوحدة فلن تكون هناك صعوبات ولن يكون هناك فشل، وفي اجتماعنا الأول باتحاد الكرة اتفقنا أن نكون كأعضاء على مسافة واحدة من بعضنا متعاونين ومتكاتفين، وهذا سييسر كثيراً من العمل وسيسهله.

• ما الاجتماعات التي عقدها اتحاد الكرة الجديد؟
اجتماعان، الأول تم توزيع المهام فيه، والثاني تمت دراسة اللجان العليا، والمنتخب الأول والمنتخب الأولمبي، ونحن بانتظار عودة رئيس الاتحاد من قطر، لعقد الاجتماع الثالث.

الدوري

• هناك اقتراح لتغيير أسلوب الدوري طرحته «الوطن» وآخر طرحه عضو الاتحاد عماد حسن، أي الأسلوبين تراه جيداً؟
كلاهما جيد، لكن ما طرحته «الوطن» يمكن الأخذ به، لأنه لا يمس الدوري الحالي، وبالتالي لن يلقى أي اعتراض من الأندية، على حين قد يلقى اقتراح الزميل عماد حسن اعتراضاً من بعض الأندية لأن طرحه سيكون عند مرحلة الإياب.

• ما التعديلات التي ستتقدم بها على لائحة المسابقات، لكونك رئيساً لهذه اللجنة؟
هناك عدة مقترحات لتعديل بعض البنود لتتلاءم مع الأجواء الحالية، وأعتقد أننا سنعكف على دراسة اللائحة كلها وتقديمها بثوب جديد إلى مؤتمر عام اللعبة ليتم التصديق عليها، وهناك بعض التعديلات على مسابقة كأس الجمهورية، وخصوصاً القرعة التي من الممكن أن تكون هذا الموسم مناطقية لتضمن وصول الفرق الأفضل والطامحة إلى دور الـ16.

• وماذا عن الكرة النسائية بصفتك مسؤولاً عنها؟
سنعمل على إحياء هذه المسابقة لأهميتها، وخصوصاً على الصعيد الآسيوي، وقمنا مؤخراً بمخاطبة الأندية لتجهيز فرقها وخصوصاً التي كانت تمارسها، وفي نيتنا إطلاق دوري للناشئات وآخر للسيدات، مهما كان عدد الفرق، وننتظر إجابات الأندية وآراءها، وسنقيم مهرجاناً في الثامن من آذار يتضمن لقاءين بين جرمانا والأشرفية للسيدات والناشئات بكرة القدم تنفيذاً لبلاغ الاتحاد الآسيوي.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن