عربي ودولي

40% من الألمان يريدون استقالة ميركل بسبب اللاجئين

أظهر استطلاع للرأي أن 40 بالمئة من الألمان يريدون استقالة المستشارة أنجيلا ميركل جراء سياستها حيال اللاجئين في إشارة إلى ازدياد الاستياء من موقفها المرحب بالفارين من الصراعات والضائقة الاقتصادية في الشرق الأوسط وإفريقيا. وباتت ميركل التي كانت تتمتع بشعبية قياسية أول العام الماضي منعزلة أكثر فأكثر في الأشهر الأخيرة مع ضغوط مارسها عليها أعضاء في كتلتها البرلمانية المحافظة لاتخاذ موقف أكثر تشددا حيال اللجوء في الوقت الذي يتقاعس فيه الحلفاء الأوروبيون في التعامل مع الأزمة.
وشمل استطلاع مؤسسة (إينسا) لحساب مجلة فوكس في ألمانيا في الفترة من 22 إلى 25 كانون الثاني 2047 شخصاً، وأظهر أن 45.2 بالمئة يعتقدون في المقابل أن سياسات ميركل حيال اللاجئين ليست سبباً لتستقيل، وهذه هي المرة الأولى التي تطرح فيها «إنسا» سؤالاً عما إذا كان يتعين على ميركل الاستقالة.
وفي استطلاع آخر للرأي نشرته مجموعة «إلكتور» للبحوث أمس تبين أن شعبية حزب ميركل المحافظ 37 بالمئة على حين كانت في أيلول 42 بالمئة، كما حصل الحزب الديمقراطي الاشتراكي على 24 بالمئة وهي نسبة لم تتغير، وحصل حزب (البديل من أجل ألمانيا) اليميني المتشدد المناهض للهجرة على نسبة تأييد بلغت 11 بالمئة.
وتسعى الأحزاب الحاكمة الثلاثة -وهي حزب الاتحاد الديمقراطي المسيحي بزعامة ميركل وحليفه البافاري والحزب الديمقراطي الاشتراكي- لإقناع الناخبين بأنهم يسيطرون على أزمة المهاجرين قبل الانتخابات في ثلاث ولايات في آذار والانتخابات العامة في العام المقبل.
وواجهت ميركل انتقادات من دول الاتحاد الأوروبي لموقفها من الهجرة بينها انتقادات من رئيس الوزراء الإيطالي ماتيو رينتسي.
وكان سيغمار غابرييل نائب المستشارة الألمانية أعلن الخميس أن ألمانيا التي تريد الحد من تدفق اللاجئين ستشدد شروطها للمّ شمل العائلات وذلك خلال تعليقها لسنتين إمكانية استقدام بعض المهاجرين لعائلاتهم.
وقال غابرييل، وهو وزير الاقتصاد ورئيس الحزب الاشتراكي الديمقراطي إن المهاجرين الذين يحصلون على «حماية ثانوية» لن يحق لهم «لمدة سنتين» استقدام عائلاتهم. وكان غابرييل يتحدث بعد اجتماع مع رئيسي الحزبين الآخرين في التحالف الحاكم المستشارة أنجيلا ميركل (الاتحاد الديمقراطي المسيحي) والبافاري هورست سيهوفر (الاتحاد المسيحي الاجتماعي).
(أ ف ب– رويترز)

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن