الأولى

8 حالات وفاة لإنفلونزا الخنازير في مشفى المواساة.. و4 في حماة

| دمشق – محمد منار حميجو – حماة – محمد أحمد خبازي

بينما أعلنت وزارة الصحة أن عدد الوفيات في إنفلونزا الخنازير بلغت في سورية 40 حالة و185 إصابة، أكدت بعض المشافي التابعة لوزارة التعليم العالي في دمشق أنها لم تزود الوزارة بأي إحصائيات حتى تاريخ إعداد الخبر وأن الوزارة لم تطلبها منها أصلاً.
وكشف مدير مشفى المواساة بدمشق هاشم صقر أن عدد حالات الوفيات بسبب إنفلونزا الخنازير بلغت 8 حالات وحالة واحدة بسبب مشاكل رؤية، مشيراً إلى أن النسبة بلغت 1.78 بالمئة من إجمالي عدد المراجعين الذين بلغ خلال الشهرين الماضيين أكثر من 600 مريض راجعوا المشفى بقصة إنتان تنفسي.
وأوضح صقر في تصريح لـ«الوطن» أن عدد المرضى المقبولين في العناية ووصل معهم الفيروس إلى مراحل متقدمة بلغ 22، مشيراً إلى أن خمسة منهم أظهرت نتائجهم أنها سلبية، أي إنه يمكن إنقاذهم، ولم يتطور معهم الفيروس إلى أنفلونزا الخنازير، مضيفاً: إننا ننتظر النتائج الأخرى من مختبرات وزارة الصحة.
وأشار صقر إلى أن الفيروس كل سنة يأخذ شكلاً جديداً وبالتالي فإنه لابد من تصنيع لقاح يناسب التطور الذي وصل إليه وهذا يتم مع ظهور أول حالة، مؤكداً أنه في حالة الحروب يظهر العديد من الجوائح كما حدث في الولايات المتحدة الأميركية أثناء الحرب العالمية الأولى.
وفي محافظة حماة توفي أربع مواطنين نتيجة إصابتهم بإنفلونزا الخنازير وذلك في وقت نفت فيه الجهات الصحية وجود حالات إصابة بهذا الفيروس في المحافظة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن