عربي ودولي

مارتين كوللير: واشنطن وحلفاؤها يدعمون داعش ويتظاهرون بقتاله

| وكالات

أكد المحلل العسكري التشيكي مارتين كوللير، أن الولايات المتحدة الأميركية وتركيا «تلعبان لعبة كوميدية غير محترمة»، من خلال دعم تنظيم داعش المدرج على اللائحة الدولية للتنظيمات الإرهابية، وفي الوقت نفسه التظاهر بأنهما تقاتلان ضده. وأضاف كوللير وفق ما نقلت عنه وكالة «سانا» للأنباء: إن إلحاق الهزيمة بالتنظيم لا يمثل مشكلة كبيرة في حال توافر الاهتمام الجدي لدى الولايات المتحدة لأن هذا التنظيم الإرهابي يحظى عملياً بالدعم الرئيسي من حليفتي واشنطن في المنطقة وهما السعودية وتركيا.
وأشار إلى أن تركيا حاولت توظيف داعش للإطاحة بالقيادة الشرعية في سورية ولإضعاف العراق بهدف السيطرة على المناطق الشمالية الغنية بالنفط غير أنها أخفقت في ذلك لافتاً إلى أن الولايات المتحدة وتركيا موجودتان الآن في وضع محرج لكونهما تلعبان لعبة كوميدية غير محترمة من خلال دعم داعش وفي الوقت نفسه التظاهر بأنهما تقاتلان ضده.
ورأى أن هزيمة داعش لا تمثل مشكلة كبيرة من الناحيتين العسكرية والاقتصادية كما يحاول بعض الأوروبيين التابعين للولايات المتحدة تصوير ذلك مشيراً إلى أن القصف الروسي الفعال لإرهابيي داعش جعل دخلهم ينخفض إلى النصف من النفط المسروق.
وأكد أن تركيا تمتلك الإمكانات العسكرية لإنهاء داعش بغضون عدة أسابيع لو أرادت ذلك غير أنها لا تفعل ذلك لأنه في حال إنهاء داعش فإن تجارتها بالنفط المسروق مع التنظيم التي تدر عليها المليارات ستنتهي كما أن هزيمة داعش ستعني عودة المهجرين إلى بيوتهم وبالتالي لن تحصل تركيا على المليارات الثلاثة من اليورو من الاتحاد الأوروبي.
واعتبر أن نظام بني سعود لا يوجد فقط بعيداً عن أي شكل من أشكال الديمقراطية وإنما يقف بعيداً أيضاً عن الحضارة ويقوم بدعم مختلف المجموعات الإرهابية التي تزعم بأنها إسلامية الطابع.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن