عربي ودولي

اليونان تعتقل شخصين بتهمة الإرهاب

اعتقل رجلان يحملان جوازي سفر سويديين وينقلان «أدوات قتالية» في اليونان، للاشتباه في انتمائهما إلى مجموعات إرهابية، كما أعلنت مصادر الشرطة اليونانية أمس.
وكان الرجلان، الأول بوسني (28 عاماً)، والثاني يمني (19 عاماً) يسافران على متن حافلة عندما أوقفا في ألكسندروبوليس في منطقة تراقيا (شمال) القريبة من الحدود التركية.
وأضافت مصادر الشرطة: إنها عثرت بين أمتعتهما على «أدوات قتالية» وبزات عسكرية. وسيستمع قاضي التحقيق غداً الثلاثاء إلى الرجلين المتهمين بحمل السلاح. وذكرت وكالة أنباء أثينا أنهما يرفضان الرد على أسئلة الشرطة.
وتؤكد مصادر الشرطة أن الأصغر سناً معروف لدى السلطات الأوروبية لصلاته بالتنظيمات الإرهابية. وقد حكم عليه في السابق بتهمة الإعداد لهجوم إرهابي، وهو يخضع لرقابة السلطات السويدية.
وذكرت شبكة «ميغا» التلفزيونية أمس أنه أوقف في 2005 في البوسنة بعد تفتيش منزله وعثور الشرطة فيه على حزام متفجر ومتفجرات وشريط فيديو يتحدث فيه رجل مقنع عن هجومات على الكابيتول والبيت الأبيض في واشنطن.
وأصدرت عليه محكمة الدرجة الأولى حكماً بالسجن 14 عاماً، و5 سنوات في الاستئناف، كما ذكرت مصادر الشرطة، ثم أفرج عنه في 2011 وطلب اللجوء السياسي في السويد.
وقد وصل الرجلان إلى اليونان بالطائرة إلى مطار اليفتيريوس فنيزيلوس في أثينا، آتيين من السويد «قبل عشرة أيام»، كما ذكرت مصادر الشرطة. ثم أقلتهما الحافلة إلى تركيا عبر تسالونيكي وألكسندرابولوس، كما يؤكد جوازا سفرهما.
أ ف ب

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن