عربي ودولي

بان كي مون يرفض اتهامات إسرائيل له بـ«تشجيع الإرهاب»

رفض الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون اتهامات القيادة الإسرائيلية له بتشجيع الإرهاب، وذلك على خلفية إداناته المتكررة لاستمرار الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية. وكتب بان في مقالة نشرت في صحفية «نيويورك تايمز» أمس الإثنين: «أنا أتصدى دائماً لأولئك الذين يشككون في حق إسرائيل في الوجود، مثلما أدافع دائماً عن حق الفلسطينيين في إقامة دولة خاصة بهم».
وأردف قائلاً: «لذلك أنني أخشى من أننا نقترب من نقطة اللاعودة فيما يخص حل الدولتين، كما أنني قلق من تصريحات تصدر عن مسؤولين كبار في الحكومة الإسرائيلية مفادها أنه يجب التخلي عن هذا الهدف نهائياً». وحذر من المخاطر المحدقة بالطرفين الإسرائيلي والفلسطيني على حد سواء بسبب استمرار المأزق الراهن، بما في ذلك استمرار موجة الإرهاب، وانهيار السلطة الفلسطينية، ومزيد من العزلة والضغوط الدولية على إسرائيل، وتآكل القواعد الأخلاقية للمجتمعين الإسرائيلي والفلسطيني، اللذين يزداد كل منهما في عدم المبالاة تجاه معاناة الآخر. وكتب بان تعليقاً على الانتقادات الإسرائيلية التي تستهدفه: «حاول البعض وتحريف ما قلته إلى تبرير باطل للعنف»، وأكد أنه لا تبرير للإرهاب على الإطلاق، لكنه حذر من أنه من المستحيل إنهاء العنف بالإجراءات الأمنية وحدها.
وأشار بان إلى الشعور المتنامي لدى الفلسطينيين بخيبة الأمن والمعاناة تحت وطأة الاحتلال المستمر منذ نصف قرن، وشدد قائلاً: «تجاهل هذا الأمر لن يؤدي إلى اختفائه، كل شخص حر في اختيار ما يروق له أو لا يروق له من الخطابات، لكن الوقت قد حان للإسرائيليين والفلسطينيين والمجتمع الدولي أن يقرؤوا الكتابات على الحائط: الأمر الواقع باطل. أما إجبار الناس على أن يعيشوا تحت احتلال لا نهاية له، فهو أمر يضر بأمن ومستقبل الإسرائيليين والفلسطينيين على حد سواء». وسبق لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أن صرح الثلاثاء الماضي أن تصريحات الأمين العام للأمم المتحدة بشأن المستوطنات «تعطي دفعة قوية للإرهاب». وقال نتنياهو: «القتلة الفلسطينيون لا يريدون بناء دولة، بل يريدون تدمير دولة إسرائيل، يريدون قتل اليهود ليس من أجل السلام، ولا من أجل حقوق الإنسان».
روسيا اليوم

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن