سورية

حسين طالب المعارضين التحدث باسم السوريين وإلا فسيكون «النظام» أقوى … «هيئة التنسيق»: من المبكر الحكم على ما يجري في جنيف

اعتبرت هيئة التنسيق الوطنية لقوى التغيير الديمقراطي المعارضة أنه «من المبكر الحكم» على العملية الجارية في جنيف والرامية إلى إيجاد حل سياسي للأزمة السورية المستمرة منذ نحو خمسة أعوام، على حين تمنى «تيار بناء الدولة السورية» المعارض على المعارضة الموجودة في جنيف «التحدث باسم جميع السوريين وليس باسم المعارضة»، وإلا فإن «النظام» سيكون «أقوى منكم بكثير»، إذ إنه يتحدث باسم جميع السوريين.
وفي تصريح لـ«الوطن»، قال عضو المكتب التنفيذي لهيئة التنسيق منذر خدام: «من المبكر جداً إعطاء حكم على ما يجري في جنيف.. ثمة مشكلات لدى الطرفين يجري العمل على حلها». وأوضح أن من أبرز هذه المشكلات «مشكلات الملف الإنساني وأولويتها بالنسبة للمعارضة».
وأعرب خدام عن أمله في أن يتمكن المبعوث الأممي إلى سورية ستيفان دي ميستورا «التوفيق» بين ما يطلبه وفد المعارضة من أولويات وبين ما يطلبه الوفد الحكومي من أولويات. وأضاف: «يبدو أن الأميركان والروس سوف يتدخلون بقوة لمنع انهيار المفاوضات». ووصف خدام ما تم تدوله في تقارير صحفية بأن وفد «الهيئة العليا للمفاوضات» وضع سقفاً زمنياً ينتهي يوم الجمعة لتنفيذ البندين 12 و13 من القرار الدولي 2254 وإلا العودة إلى الرياض، بأنه «ليس دقيقاً». وتضم «الهيئة العليا للمفاوضات» أعضاء من هيئة التنسيق.
من جهته كتب رئيس «تيار بناء الدولة السورية» لؤي حسين في صفحته على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»: «أتمنى عليكم زملائي المعارضين في جنيف أن تحاولوا التحدث باسم جميع السوريين، فكفى الحديث باسم المعارضة. أعرف أن هذا صعب عليكم، لكن ما لم تستطيعوا تقديم هذا الخطاب فإن النظام سيكون أقوى منكم بكثير، إذ إنه يتحدث، ولو كذباً، باسم جميع السوريين».
وأضاف: إنه «التحدي الأكبر، فما لم تتمكنوا من كسب القسم الأكبر من الموالين لن يكون لكم أي قوة أو تأثير، وستبقون تهددون بالانسحاب من جنيف».
ورأى حسين أن «الذي سيكسب الصراع التفاوضي هو الذي سيكسب قلوب وعقول القسم الأكبر من السوريين، فهل بمقدوركم مواجهة هذا التحدي؟ إنها الفرصة الأهم لكم لكي تفوزوا». وقال مخاطباً المعارضين: «اعلموا أن الأغلبية الساحقة جداً وجداً وجداً من السوريين ليسوا مع أي من الطرفين وليسوا مع الأكثر مهارة في مبارزة المفاوضات، بل هم مع من سيكون مع حقوقهم جميعهم، وعليكم أن تتذكروا دائماً أنهم جداً جداً جداً ليسوا مع أحد على الإطلاق».
وختم رئيس «تيار بناء الدولة السورية» تدوينته بالقول للمعارضين: «كفاكم شكوى وحاولوا أن تكونوا مقدامين، أحرجوا النظام بما تفعلونه وتقولونه، ففي جنيف أنتم تحت أعين جميع السوريين».

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن