الصفحة الأخيرة

للسفر فوائد عظيمة.. إليكم أبرزها

أسباب مختلفة قد تدفع الناس للسفر من مكان إلى آخر؛ فمنهم من يسافر للعمل، وآخرون يسافرون للدراسة، وثمة من يسافر في إجازة لاكتشاف أماكن جديدة، والتعرف على ثقافات مختلفة تساعدهم إلى تطوير مداركهم، وزيادة خبراتهم في الحياة، وخوض تجربة مميزة تضيف الكثير على شخصياتهم، وتساهم في كسر روتين الحياة التي يعيشونها.
ورغم الصعوبات التي قد يواجهها البعض عند السفر، وخوفهم من خوض غمار المجهول، وتعرضهم لمواقف غير متوقعة قد تزيد من توترهم وقلقهم، إلا أن السفر لفترة قصيرة من أجل الحصول على إجازة من متاعب العمل يقلّل من الضغط، حيث إن العطلة طريقة فعّالة لاستعادة الشباب وتقليل مستويات الضغط. ومع أن البقاء في المنزل قد يكون من الأمور التي تساعد المرء على قضاء وقت جيد مع أهله وعائلته، إلا أن السفر يريحه من عمله اليوميّ ويجعله يضع مسؤولياته اليومية جانباً ويركّز على نفسه لبعض الوقت وينسى متاعبه ومشاكله. وحين يرجع لبيته وعمله سيشعر بنشاط كبير، ليقبل على العمل بكل حماسة ونشاط.
وخلال السفر نتعرف على العديد من الأشخاص من بيئات مختلفة، وثقافات متنوعة، تساهم في توسيع وجهة نظرنا؛ فالتعرف على عادات الشعوب وتقاليدهم، وطرق معيشتهم التي قد تختلف عنا، يمنحنا منظوراً جديداً عن الحياة، ويمكن أن يساعدنا على تغيير بعض عاداتنا، أو اعتماد عادات جديدة تجعل حياتنا أفضل. كما أن التعرف على مأكولات من ثقافات الشعوب الأخرى، تغني موائدنا بأطباق جديدة بعيدة عما نتناوله في العادة.
عندما نسافر في إجازة فإننا نشعر بحرية غير مسبوقة، ونفعل أموراً لا نقوم بها عادةً، حيث يمنحنا السفر الشعور بالحرية، والانتقال من مكان إلى آخر، واستنشاق الهواء النقي، والإقدام على مغامرات مثيرة، وتجارب فريدة من نوعها قد لا نفكر فيها عندما نكون في بلدنا، كما يساعدنا على تحقيق حلمنا بزيارة العديد من الأماكن الرائعة والمعالم السياحية البارزة حول العالم، لنمنح أنفسنا فرصة الخروج من منطقة العمل الروتيني وتجربة شيء مختلف.
يخلق السفر مع الأصدقاء أو العائلة ذكريات تستمر مدى الحياة، وهذه الذكريات قد تكون حافزاً على الاستمرار في حياتنا بشكل أفضل؛ فعندما يمر الإنسان بأوقات من الضيق أو الضغوط، يمكنه استرجاع ذكريات سفره إلى مكان ما وتذكر تجربته الرائعة فيه. كما أن التقاط الصور عند السفر أمر مهم لأنه يجدد الذكريات السعيدة والممتعة للنفس، فعندما نتصفح صورنا خلال العطلات التي أمضينها في أماكن متعددة، فإننا نشعر بسعادة غامرة تنعكس إيجاباً على صحتنا النفسية.
ويساعدنا السفر على أن نصبح صبورين، فقد يتطلّب السفر منا الكثير من الانتظار؛ فربّما سننتظر الدور في المطار، أو في المواصلات، أو في المطاعم، وغيره، لذلك علينا أن نتعامل مع الانتظار بصبر، حيث إن بعض المواقف التي تمر بنا خلال السفر تعلمنا الصبر والهدوء ومواجهة العراقيل، والمشاكل بحكمة وروية.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن