اقتصاد

الدولار يتجاوز 400 ليرة في «السوداء».. و«المركزي»: لن نسمح للمضاربين بضرب استقرار السوق!

تناقلت بعض صفحات مواقع التواصل الاجتماعي وتطبيقات الموبايل غير موثوقة المصدر أسعاراً تفوق 400 ليرة سورية للدولار، وهو ما يتم اللحاق به من قبل الكثير في الوسط التجاري، في الوقت الذي فيه أكد مصرف سورية المركزي أنه يعمل على مدار الساعة بكامل كوادره لتحقيق استقرار سعر صرف الليرة السورية ولن يسمح للمضاربين بضرب استقرار السوق بغية تحقيق مكاسب غير مشروعة لافتا إلى أن من أكثر العوامل الضاغطة على سعر الصرف هي المضاربة في سوق القطع الأجنبي.
وفي بيان له أمس، نفى المصرف صحة ما يشاع في السوق عن عزوف التجار عن الحصول على إجازات الاستيراد بسبب القرار 703 الخاص بالمستوردات والصادر عن وزارة الاقتصاد والتجارة الخارجية بالتنسيق مع مصرف سورية المركزي.
وأشار المصرف إلى أنه مستمر في بيع القطع الأجنبي للمواطنين من خلال مؤسسات الصرافة بسعر صرف يبلغ 386 ليرة للدولار مبيناً أنه تمكن من «تثبيت سعر صرف تسليم الحوالات عند 334 ليرة مقابل الدولار.
وكان المصرف أشار مؤخراً في بيان له إلى أن بعض المضاربين يحاولون جر السوق إلى أسعار وهمية ليس لها مبررات بهدف خلق فقاعات سعرية ثم تحقيق أرباح غير مشروعة.
وحدد مصرف سورية المركزي سعر صرف الدولار مقابل الليرة السورية بـ335.65 ليرة كسعر وسطي للمصارف و335.67 كسعر وسطي لمؤسسات الصرافة. وحدد المصرف في قائمة أسعار صرف العملات الأجنبية الصادرة عنه يوم أمس سعر صرف الدولار مقابل الليرة لتسليم الحوالات الشخصية بـ334 ليرة سورية.
وبلغ سعر صرف اليورو مقابل الليرة السورية وفقا للقائمة 366.03 ليرة كسعر وسطي للمصارف و366.05 ليرة كسعر وسطي لمؤسسات الصرافة و364.51 ليرة لتسليم الحوالات.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن