عربي ودولي

صفقة روسية مصرية لإنشاء منطقة صناعية وتوريد طائرات سوخوي

وقعت موسكو والقاهرة الثلاثاء عدداً من الاتفاقيات لتعزيز التعاون الثنائي بينهما في المجال الاقتصادي والتبادل التجاري والسياحي.
وجرى توقيع هذه الاتفاقيات على هامش اجتماع اللجنة الاقتصادية الحكومية المشتركة بين البلدين، الذي جرى في القاهرة يوم الثلاثاء برئاسة وزيري التجارة والصناعة في البلدين.
وشهد الاجتماع توقيع مذكرة تفاهم بشأن البدء في إنشاء منطقة صناعية روسية في مصر، وهذه المذكرة هي اتفاق إطاري سيتم على أساسه التوقيع على الاتفاق النهائي بشأن المنطقة الصناعية، ومن المتوقع أن يتم التوقيع النهائي خلال عام.
ومن المخطط أن تضم المنطقة الصناعية الروسية مشروعات في مجال تجميع السيارات والمكائن والمعدات الزراعية، وصناعة مواد البناء ومعدات الطرق، وصناعة الأدوية، وبناء السفن، وصناعة المنسوجات والملابس، والأجهزة الإلكترونية، والأثاث والمعدات الهندسية، هذا إضافة إلى مشروعات في مجال تكنولوجيا المعلومات، وإعادة تدوير المخلفات، والخدمات المالية (بنوك – تأمين). كما تم توقيع اتفاقية في مجال الاستثمار بين الصندوق الروسي للاستثمارات المباشرة، والبنك الأهلي وبنك مصر.
وإضافة إلى هذه الاتفاقات، تم التوقيع على مذكرة تفاهم بين شركة «Egyptian Leisure» المصرية والشركة الروسية لصناعة الطائرات «سوخوي»، حيث تنص مذكرة التفاهم هذه على توريد طائرات روسية لمصر على مرحلتين، المرحلة الأولى تتضمن توريد 10 طائرات مدنية لاستخدامات النقل الداخلي، سيتم توريدها قبل شهر نيسان 2016 عن طريق نظام التأجير التمويلي.
والمرحلة الثانية من الاتفاق تتضمن مرحلة توريد 20 طائرة مدنية، مع إمكانية توريد 20 طائرة أخرى بعد الحصول على الموافقات اللازمة لتسيير الرحلات المباشرة بين مصر وروسيا. وتعتزم الأطراف بذلك تشجيع عودة الحركة السياحية من روسيا إلى مصر، حيث تستهدف الأطراف جذب 1.5 مليون سائح روسي سنوياً بدءاً من شهر أيار 2016.
كما تم توقيع بروتوكول تعاون يتعلق بإتمام عمل اللجنة الثنائية المصرية الروسية، ومحضر اجتماع اللجنة المشتركة، إضافة إلى بروتوكول لتسريع عملية دخول البضائع المصرية لروسيا والعكس أيضاً.
وفي سياق آخر قالت مصادر أمنية في مصر: إن الشرطة قتلت أمس شخصين يشتبه في صلتهما بالإرهاب خلال تبادل لإطلاق النار في حي المعادي بالقاهرة، مشيرة إلى أن رجلي شرطة أصيبا أثناء الاشتباك.
وأضافت المصادر: إن الشرطة تلقت معلومات باختباء مسلحين في المنطقة وعندما وصلت قوات الأمن فتح الإرهابيون النار وبدأ تبادل إطلاق النار. وقالت المصادر: إن الشرطة عثرت على أسلحة ومتفجرات في الموقع.
وفي سياق منفصل ألغت محكمة النقض المصرية أمس أحكاماً بالإعدام صادرة بحق 149 شخصاً من أنصار الرئيس المعزول محمد مرسي متهمين في قضية قتل 13 شرطياً خلال تظاهرات في كرداسة جنوب غرب القاهرة عام 2013.
وأمرت المحكمة بإعادة محاكمة المتهمين أمام محكمة غير تلك التي حكمت عليهم قبل عام، غير أن مسؤولين قضائيين أوضحوا أنه «من غير الممكن الاطلاع على حيثيات قرار محكمة النقض قبل إعلانه».
وكان المتهمون الـ149 أدينوا بمهاجمة مركز للشرطة في كرداسة وقتل 13 شرطياً والتمثيل بجثثهم في 14 آب 2013.
(رويترز – الميادين – روسيا اليوم)

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن