الأولى

مجلس استشاري مستقل للمرأة السورية في جنيف

| جنيف – الوطن

قام المبعوث الخاص للأمم المتحدة إلى سورية ستيفان دي ميستورا بإرسال دعوات لممثلي المرأة والمجتمع المدني بسورية، للمساهمة في المحادثات السورية التي تعقد تحت رعاية الأمم المتحدة في جنيف بين ممثلين عن الحكومة السورية والمعارضة.
وسيوفر انضمام منظمات المرأة والمجتمع المدني الكثير من الأفكار الحيوية والرؤية للمحادثات، من خلال طرح آراء وتوصيات تمثل قطاعات مهمة من المجتمع السوري.
وللاستفادة من المساهمة المجدية للنساء السوريات في المحادثات وللاستجابة لدعوة العديد منهن، وبموجب التوجيهات التي قدمها قرار مجلس الأمن 2254، قام دي ميستورا، بإنشاء مجلس استشاري نسائي مستقل يتبع لمكتب المبعوث الخاص للأمم المتحدة إلى سورية.
وسيفسح المجلس الاستشاري للمرأة السورية المجال لتعبير النساء السوريات عن قلقهن وإيصال أفكارهن وكذلك توصياتهن، التي تغطي جميع الموضوعات التي تتم مناقشتها خلال المحادثات، إلى المبعوث الخاص للأمم المتحدة للنظر فيها.
وفي البداية سوف يتألف المجلس من 12 امرأة تم اختيارهن من قبل عدة منظمات للمرأة السورية من خلال عملية تشاورية عرف منهم السيدتان ديانا جبور وإنصاف الحمد اللتان وصلتا إلى جنيف.
وأشار دي ميستورا إلى أن منظمات نسائية أخرى سوف تساعد في الجهود التي يبذلها المجلس الاستشاري من خلال آلية التناوب.
وستقوم منظمات المجتمع المدني في سورية بدور مهم في هذه العملية، لما لديها من ثروة من المعرفة في المجالات الفنية ذات الصلة المباشرة بالمحادثات.
وتمثل العديد من منظمات المجتمع المدني السورية أصوات كثيرة في سورية من مختلف الخلفيات، ويجب أن تتاح لهم فرصة وآلية لتبادل التوصيات والأفكار مع الأمم المتحدة، كما سيتم اعتماد آليات التناوب لإجراء مشاورات مع المجتمع المدني من أجل توسيع نطاق المشاركة.
وقام مكتب المبعوث الخاص بتوفير قاعة اجتماعات لدعم المجلس الاستشاري للمرأة السورية ومنظمات المجتمع المدني، والتي سوف توفر لهم مساحة عمل للتحضير لإجراء مشاورات مع المبعوث الخاص.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن