اقتصاد

مجلس إدارة «السورية للتأمين» يقترح تحويلها إلى شركة مساهمة عامة

| محمد راكان مصطفى

اقترح أعضاء مجلس إدارة المؤسسة السورية للتأمين مشروعاً بتحويل المؤسسة إلى شركة مساهمة عامة وفق هيكلية وآلية عمل جديدة.
وبحسب الأعضاء يأتي هذا الاقتراح نتيجة عمل سنة ونصف السنة بعد إجراء دراسة وتوصيف لعمل المؤسسة مع التأكيد على أن المنافسة التي تستطيع المؤسسة في الوقت الحالي ممارستها في السوق التأميني يستحيل الحفاظ عليها مستقبلاً مع بقاء المؤسسة في وضعها الحالي.
وبين رئيس مجلس الإدارة عدنان حميدان لـ«الوطن» أن طريقة العمل التي سيتبعها المجلس الجديد تقوم على توزيع المسؤولية على جميع العاملين في المؤسسة بمختلف المستويات، مع تأكيد قدرة المجلس بإدارة العمل باستقلالية كاملة ومن دون أي تدخل خارجي. وأنه بعيداً عن نوعية الإدارة المتبعة في المؤسسة يجب الوصول إلى القرارات بصورة جماعية بما يضمن سير العمل بصورة جيدة وتحقيق الصالح العام.
واقترحت إدارة المؤسسة تشكيل مجلس إدارة مصغر يجتمع بشكل دوري هدفه إعطاء قرارات بما يخص القضايا التنفيذية المستعجلة على اعتبار أن عمل التأمين ديناميكي حيوي يحتاج إلى قرارات بصورة سريعة لحل الإشكاليات الطارئة التي تواجه عمل المؤسسة.
وجاء على جدول اجتماع المجلس دراسة مذكرة مديرية إعادة التأمين والطيران وأجسام السفن بخصوص طلبات التأمين الواردة إلى المؤسسة لتغطية الأخطار التي تتعرض لها القوارب الصغيرة، ودراسة حول مقترح تطبيق شرط تحمل بنسبة 15% من قيمة التعويض على عقد جميع الأخطار للمركبات لتغطية شرط السرقة وتعديل نسبة التحمل على شرط الشغب ليصبح 15% في حال السرقة والهلاك الكلي بدلاً من 10%.
كما تناول الجدول مذكرات لدراسة آلية عمل إصدار عقود تأمين الحريق والهندسي والأخطار المختلفة وتسوية التعويضات، ودراسة المذكرة المتضمنة طلب المصرف التجاري السوري رفع سقف التغطية في مركز السيولة بمبنى فرع 16 للمصرف التجاري السوري والموافقة على تأمين موجودات الغرفة المسلحة بمبنى الإدارة العامة من أموال أجنبية وسورية. ودراسة مذكرة وزير المالية في موضوع إحداث مكتب وادي النضارة في منطقة الحواش، ودراسة مذكرة بمشروع بوليصة تأمين بطاقات الصراف الآلي.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن