سورية

معارضة الرياض تستفسر من كيري حول اقتلاعها و«3 أشهر من الجحيم»

| وكالات

طلبت «الهيئة العليا للمفاوضات» المنبثقة عن مؤتمر الرياض للمعارضة إيضاحات من وزارة الخارجية الأميركية حول تسريبات نقلت عن الوزير جون كيري بأن «المعارضة السورية المسلحة ستقتلع» خلال 3 أشهر.
وطالب المتحدث باسم الهيئة رياض نعسان آغا بتوضيح من الخارجية الأميركية بشأن تصريحات غير رسمية نقلتها تقارير متطابقة عن كيري قيل إنه أدلى بها في حوارات جانبية على هامش مؤتمر المانحين في لندن في الخامس من الشهر الجاري على ما ذكر الموقع الإلكتروني لقناة «روسيا اليوم».
وبحسب الموقع نشرت صحيفة «إيلاف» طلب نعسان آغا الذي اعتبر التصريحات المنقولة عن كيري «من أخطر التصريحات كونها تعكس لوماً على المعارضة السورية في إيقاف المفاوضات»، مستبعداً ما قاله كيري الذي يلوم روسيا في تصريحاته العلنية. وتمنى نعسان آغا «أن نسمع توضيحاً من الخارجية الأميركية حول تلك التصريحات غير الرسمية».
وكان نشطاء حضروا اجتماعات مؤتمر لندن قد نقلوا عن كيري أن المعارضة ستتعرض «للإبادة أمام وقع القصف العنيف المتوقع أن تشهده سورية خلال الأشهر القادمة»، ما يعني تخلي أميركا الكامل عن «المعارضة العسكرية».
ونقل موقع أميركي أن كيري حذر المعارضة من خطة «النظام» السوري وحلفائه لتصفيتها خلال ثلاثة أشهر، وأشار تقرير لموقع «ميدل إيست آي» إلى أن كيري اجتمع بنشطاء، وقال: «إنه يتوقع 3 أشهر أخرى من القصف الذي سينهك المعارضة «، وتحدث «عن اقتراب هزيمة المعارضة السورية بشكل كامل خلال الفترة القادمة». ولفت إلى أنه سيكون هناك 3 أشهر من الجحيم، وحمّل المعارضة مسؤولية إخفاق المفاوضات في جولة جنيف الأخيرة، مشدداً على أنه سيتم اقتلاع المعارضة السورية خلال ثلاثة أشهر.
واتهم كيري المعارضة السورية بالتسبب في انهيار محادثات السلام ما مهد الطريق لهجوم مشترك من قبل القوات السورية والروسية على حلب.
وقال كيري لإحدى الناشطات «لا تلوموني، اذهبوا ولوموا المعارضة»، وأضاف: «المعارضة هي التي لا تريد التفاوض ولا تريد وقف إطلاق النار، وهي التي غادرت جنيف». كما قال لإحدى الناشطات السوريات: «ماذا تريدين مني أن أفعل؟ أن أحارب روسيا».

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن