الصفحة الأخيرة

اكتشاف «إنزيم» يوقف التنفس خلال النوم

كشفت دراسة بريطانية حديثة، عن الإنزيم الذي يقف وراء حدوث توقف التنفس خلال النوم، وهو مرض يصيب الأشخاص الذين يعانون من السمنة الزائدة والسكري، ما يفتح المجال أمام التوصل لعلاج لهذه المشكلة.
واستخدم الباحثون بجامعة إدنبرة البريطانية، فئراناً معدلة جينياً، لاختبار أنزيم يساعد على الحفاظ على معدل تنفس طبيعي أثناء النوم.
وأضاف الباحثون: إن «تنفس المرضى يتوقف خلال النوم بسبب وجود خلل في الإشارات التي تعمل على تعديل التنفس خلال النوم، أي عندما تكون معدلات الأوكسجين منخفضة».
وأشار فريق البحث إلى أن «الفئران التي لا تنتج أنزيم (AMRK) لا ترسل الإشارات الضرورية لتعديل التنفس، وبالتالي تخفق في زيادة سرعة التنفس عندما يكون معدل الأوكسجين منخفضاً».
ويسبب هذا المرض الشخير وارتفاع ضغط الدم وقلة الذاكرة، كما يعاني المصابون به من النوم المفاجئ خلال النهار.
ويشكل توقف التنفس مشكلة خطيرة، إذ إن انخفاض معدلات الأكسجين خلال النوم، قد يصاب به حتى الأصحاء.
ويشتكي البعض من انقطاع التنفس أثناء النوم، ما يسبب الاستيقاظ المتكرر واضطراب النوم، وقد تنجم تلك الحالة عن انسداد كلي في مجرى التنفس لمدة لا تقل عن عشر ثوان، وقد يكون ذلك الانسداد جزئياً ويسبب الشخير أثناء النوم.
وتتم معالجة الحالات البسيطة من اضطراب التنفس عن طريق تغيير بعض العادات، كإنقاص الوزن والنوم على الجنب بدلاً من النوم على الظهر، وهنالك أجهزة للفم تساعد على إبقاء المجرى التنفسي مفتوحاً وتساعد أيضاً على التقليل من عادة الشخير أثناء النوم.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن