شؤون محلية

رفع مصبات الصرف الصحي عن أنهار دمشق … 21 ألف عملية صيانة خلال العام الماضي

| محمود الصالح

أنجزت الشركة العامة للصرف الصحي في دمشق وريفها خلال العام الماضي أكثر من 21 ألف عملية صيانة لمختلف شبكات الصرف الصحي في دمشق. شملت هذه العمليات أكثر من 9700 منطقة صيانة في مدينة دمشق، وفي ريفها بلغت الأعمال بحدود 1900 عملية صيانة هذا ما أكده المدير العام لشركة الصرف الصحي بدمشق المهندس بسام عسيكرية. وأضاف: بناء على توجيهات وزارة الموارد المائية لحماية الأنهار من التلوث البيئي وخاصة بمياه الصرف الصحي تم رفع معظم مصبات الصرف الصحي عن نهر بردى وفروعه في العديد من المناطق الساخنة في دمشق وريفها، إضافة إلى رفع مصبات الصرف الصحي عن نهر يزيد وغيره من خلال مشروعين هما مشروع رفع مصبات الصرف الصحي عن نهر بردى في منطقة جبل الرز ووادي المشاريع وأبنية الإسكان ومشروع رفع مصبات الصرف الصحي عن نهر يزيد في منطقة العفيف.
أما بالنسبة لمصبات الصرف الصحي التي توجد صعوبات في رفعها نظراً لعدم إمكانية وصلها مع الشبكة العامة استناداً للمنسوب في العديد من مناطق دمشق فقامت الشركة وبالتعاون مع محافظة دمشق ومؤسسة المياه بتنفيذ العديد من محطات المعالجة قرب مجاري الأنهر لإعادة المياه بعد المعالجة إليها لتأمين جريان مستمر للمياه صيفاً وشتاء، وبين المدير العام أن الشركة وبالتعاون مع محافظة دمشق ومؤسسة مياه الشرب يتم الإِشراف على تشغيل وصيانة ثلاث محطات حدائق مدمجة في مناطق (بداية الربوة – المزة مجموعة الأبنية 14 – السومرية – العقدة 10) لإرواء الحدائق والمسطحات الخضراء مع وضع اللمسات الأخيرة على عقد إدارة وتشغيل هذه المحطات مع محافظة دمشق ومتابعة تجهيز محطة معالجة ركن الدين باستطاعة 4 آلاف م3 يومياً لرفع الضرر عن نهر يزيد ومنع التلوث والتخلص من الأوبئة والحشرات الضارة.
وبهدف تنفيذ وصلات المشتركين الطارئة وبشكل فوري تم استبدال 1048 وصلة خلال العام الماضي بطول 285 م/ط.
وبلغت الأعمال وفق خطة عام 2015 بحدود 317 مليون ل.س وتم خلالها تنفيذ صيانة خطوط الصرف الصحي في برزة والتضامن واستبدال خطوط في ركن الدين والميدان والقنوات ودمر والقدم والشاغور والمزة وكفرسوسة والجادات العليا والمهاجرين وبنسب تنفيذ مختلفة حسب مرحلة المباشرة في كل مشروع من هذه المشاريع.
وكشف عسيكرية أن هناك معاناة لدى الشركة ما زالت مستمرة نتيجة عدم استلام الشركة لشبكات الصرف الصحي ومشاريع الصرف الصحي في ريف دمشق ولعدم قدرتها ضمن الإمكانيات المادية والبشرية الموجودة لديها على تخديم كل شبكات مدن وبلدات ريف دمشق.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن