شؤون محلية

«الزراعة» تتابع القضايا المطروحة في طرطوس

| طرطوس: مكتب الوطن

تلقى مكتب الوطن في طرطوس مذكرة خطية من وزارة الزراعة عن طريق فرع اتحاد الصحفيين في طرطوس تتضمن أبرز المعالجات والمتابعات التي قامت بها الوزارة حتى الآن نتيجة ما طرح خلال الحوار المفتوح الذي جرى في شهر تشرين الأول الماضي بين وزير الزراعة وفعاليات محافظة طرطوس بخصوص الواقع الزراعي من جوانبه كافة.
فبخصوص مرض عين الطاووس أوضحت الوزارة أنه تم اعتماد أصناف متحملة لمرض عين الطاووس كصنفي (السكري والعيروني) في محافظتي طرطوس واللاذقية وتقوم مديريات الزراعة بتقديم الطعوم اللازمة لاستبدال الأصناف المحسنة بالأصناف المقاومة.. كما أن مديرية الوقاية تقوم بتقديم جرارات ومرشات بشكل مجاني لمكافحة هذا المرض..
وفي موضوع تصريف إنتاج الحمضيات بينت الوزارة أنها ليست جهة تسويقية وإنما جهة إنتاجية وبالرغم من ذلك فهي تقوم بتقديم المؤازرة اللازمة والعمل مع الجهات المعنية لتهيئة الأرضية المناسبة لتسويق المنتجات الزراعية بشكل عام.. مشيرة إلى حصول اجتماع موسع عقد لهذه الغاية تعهدت خلاله المؤسسة العامة للخزن والتسويق بتسويق 100 ألف طن تسويقاً خارجياً و30 ألف طن تسويقاً داخلياً إضافة لتعهد اتحاد الغرف الزراعية بتسويق 80 ألف طن تسويقاً داخلياً وخارجياً من الموسم الحالي.
وبينت الوزارة أن ما تم صرفه من صندوق الجفاف والكوارث في محافظة طرطوس منذ تأسيسه وحتى تاريخه حيث تم صرف مبلغ 13 مليوناً و536 ألف ليرة وعدد المستفيدين 2686 مزارعاً عام 2012.. وفي عام 2013 تم صرف مبلغ 2 مليون و660 ألف ليرة وعدد المستفيدين 204 مزارعين.. وفي عام 2014 تم صرف مبلغ 11 مليوناً و24 ألف ليرة وعدد المستفيدين 2454 مزارعاً.. أما في عام 2015 فتم صرف مبلغ 61 مليوناً و528 ألف ليرة وعدد المستفيدين 2733 مزارعاً.
ويشير الكتاب إلى مسألة دعم الزراعات المحمية في الساحل فنتيجة للأوضاع الراهنة تم السعي مع المنظمات الدولية لدعم هذه الزراعة من خلال تأمين البلاستيك لعدد من فلاحي طرطوس كما أعاد المصرف الزراعي منح القروض للبيوت البلاستيكية.
أما فيما يخص نقصان وتراجع إنتاج مبقرة زاهد في طرطوس فقد تم رفدها بـ20 بكيرة حاملاً من مبقرتي حمص وفديو.. كما تم رفد المبقرة بعمال زراعيين فنيين جدد بالإضافة لتقديم مساعدة مالية لها.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن