رياضة

نابولي يستضيف ميلان والريـال في مهمة أندلسية جديدة وتشيلسي يصطدم بالسيتي في الكأس … مواجهات سهلة لمتصدري الدوريات الأربعة الكبرى

| خالد عرنوس

تستعر المنافسة على اللقب في بعض الدوريات الأوروبية المحلية مع عودة النشاط القاري عبر أول أدوار الإقصاء في الشامبيونز واليوروباليغ وخاصة في إيطاليا وإنكلترا التي تستريح أنديتها من عناء البريميرليغ ليخوض بعضها مباريات دور الـ16 لكأس الاتحاد حيث يغيب المتصدر ويحضر أهم المنافسين، أما في إسبانيا فالأمر يتوقف على نتيجة البرشا مع خيخون في المباراة المؤجلة (أمس) ففوز البرشا يريحه كثيراً ويجعله يخوض مباراته على أرض لاس بالماس بأريحية كبيرة.
وفي ألمانيا مازال الفارق كبيراً بين البايرن ودورتموند واسعاً وقد يكون في طريقه للاتساع أكثر عندما يستضيف الأول دارمشتات في حين الثاني مدعو لمواجهة صعبة على أرض ليفركوزن، وفي فرنسا من الصعب التكهن بالسقوط الأول للباريسي السائر نحو اللقب بسرعة الصاروخ، وبالعودة إلى السييرا تبدو مهمة يوفنتوس أسهل عندما يفتتح الجولة 26 بلقاء بولونيا في حين وصيفه يستقبل ميلان في مباراة كلاسيكية.

صورة بطل
من إيطاليا نبدأ بالحديث عن اليوفي الذي صعد إلى قمة البطولة للمرة الأولى هذا الموسم في مكان وتوقيت مثالي بإبعاده نابولي المتصدر السابق ويخوض أول امتحان له مدافعاً عن الصدارة في ملعب ديل آرا بمواجهة بولونيا في توقيت مبكر للاستعداد لموقعة البايرن الأوروبية التي قد تكون عاملأً محفزاً للسير نحو فوز سادس عشر على التوالي بالسييرا، وتقف طموحات بولونيا عند البقاء وسط اللائحة وسط انعدام الفرصة بمشاركة أوروبية وهو العائد هذا الموسم من الدرجة الثانية (يحتل المركز العاشر برصيد 33 نقطة)، ذهاباً فاز اليوفي بنتيجة 3/1.
ويحاول إنتر العودة من جديد قبل فوات الأوان على حساب سامبدوريا أحد الفرق القريبة من مراكز الهبوط عقب إخفاقه بالفوز خلال 7 جولات أخيرة، وكان الإنتر سقط ثلاث مرات خلال الفترة ذاتها ففقد الصدارة ثم الوصافة وهاهو في طريقه ربما للخروج من المواقع الأوروبية وكان الفريقان تعادلا ذهاباً بهدف لمثله.

المضي قدماً
في إسبانيا تحمل مواجهة لاس بالماس ذكريات سيئة للبرشا ونجمه ميسي على وجه الخصوص ففي لقائهما ذهاباً أصيب وغاب شهراً ونصف الشهر ما أثر في أرقامه الشخصية محلياً وأوروبياً، ويدخل البرشا ملعب دي غران كاناريا باحثاً عن الفوز والابتعاد أكثر في مقدمة الترتيب لخوض مباراة الآرسنال بوضع أكثر اطمئناناً، وربما تحمل المباراة رقماً قياسياً على صعيد المدربين بالوصول إلى المباراة 32 دون خسارة بكل البطولات في سجلات لويس إنريكه، في حين لاس بالماس يبحث عن طوق نجاة يبعده عن المركز الثامن عشر، ذهاباً فاز البرشا 2/1.
وفي فرنسا يستضيف سان جيرمان (المتصدر والبطل المنتظر) ريمس المهدد بالهبوط إلى الدرجة الثانية حيث يحتل المركز الثامن عشر بفارق نقطتين عن أجاكسيو تاليه على الجدول والذي كان أحد الفرق القليلة التي حرمت الباريسي من الفوز ذهاباً بعدما فرض عليه التعادل 1/1.
وفي البوندسليغا يلعب سيدها البايرن مباراة سهلة على الورق ضد دارمشتات الذي يخوض منافسات الدرجة الأولى للموسم الأول وهمّه البقاء بين الكبار ويحتل المركز 13 بفارق 4 نقاط عن مثلث الهبوط، البافاري الذي عانى طويلاً من كثرة الغيابات يريد الوصول إلى مباراة اليوفي بأفضل تشكيلة لدى غوارديولا، وكان البايرن فاز على دارمشتات 3/صفر بالدوري قبل أن يقصيه من الكأس بهدف.

كأس إنكلترا
سيرتاح الآرسنال من ضغط البريميرليغ مؤقتاً فيدافع عن لقبه كبطل لكأس الاتحاد (أقدم بطولات الأرض) أمام ضيفه هال سيتي من الدرجة الأولى في أولى مباريات دور ثمن النهائي، ويتصدر هال ترتيب الدوري بفارق نقطة عن أقرب منافسيه أي إن عقله سيكون مشغولاً بخلع تاج البطولة عن الآرسنال وقلبه عند مطارديه بالدوري الذي يشهد منافسة شديدة من أجل العودة إلى البريميرليغ.

برنامج المباريات
الإسباني – الأسبوع 25
• الجمعة: ليفانتي × خيتافي (9.30).
• السبت: لاس بالماس × برشلونة (5.00)، إسبانيول × لاكورونيا (7.15)، بيتيس × خيخون (9.30)، سلتا فيغو × إيبار (11.05).
• الأحد: رايو فاليكانو × إشبيلية (1.00)، ملقة × ريـال مدريد (5.00)، بلباو × سوسيداد، غرناطة × فالنسيا (7.15)، أتلتيكو مدريد × فياريـال (9.30).

الألماني – الأسبوع 22
• الجمعة: فرانكفورت × هامبورغ (9.30).
• السبت: بايرن ميونيخ × دارمشتات، مونشن غلادباخ × كولن، هوفنهايم × ماينز، هيرتا برلين × فولفسبورغ، انغولشتات × بريمن (4.30).
• الأحد: ليفركوزن × دورتموند (4.30)، هانوفر× أوغسبورغ، شالكه × شتوتغارت (6.30).

الإيطالي – الأسبوع 26
• الجمعة: بولونيا × يوفنتوس (9.45).
• السبت: هيلاس فيرونا × كييفو فيرونا (7.00)، إنتر ميلانو × سامبدوريا (9.45).
• الأحد: أتلانتا × فيورنتينا، ساسولو × إيمبولي، جنوا × أودينيزي، تورينو × كاربي (4.00)، فرزينوني × لازيو (7.00)، روما × باليرمو (9.45).
• الإثنين: نابولي × ميلان (9.45).

الفرنسي – الأسبوع 27
• الجمعة: بوردو × نيس (9.30).
• السبت: سان جيرمان × ريمس (6.00)، موناكو × تروا، أنجيه × مونبيلييه، باستيا × نانت، لوريان × غانغان، تولوز × غازيليك أجاكسيو (9.00).
• الأحد: مرسيليا × سانت إيتيان (3.00)، كان × رين (6.00)، ليل × ليون (10.00).

كأس إنكلترا – دور الـ16
• السبت: الأرسنال × هال سيتي (2.45)، واتفورد × ليدز يونايتد (5.00)، بورنموث × إيفرتون (7.30).
• الأحد: توتنهام × كريستال بالاس (3.30)، تشيلسي × مان سيتي (6.00).
• الإثنين: شورسبري × مان يونايتد (9.45).

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن