الأولى

واصل إنجازاته في أرياف اللاذقية الشمالي وحمص وحماة … الجيش يطرد داعش من «حرارية» حلب

| حلب – الوطن

مع مواصلة وحدات من الجيش العربي السوري بالتعاون مع مجموعات الدفاع الشعبية أمس تقدمها في أرياف اللاذقية الشمالي وحمص حماة، سجلت الوحدات العاملة في حلب تقدماً عسكرياً كبيراً بسيطرتها أمس على المحطة الحرارية إلى الشرق من حلب بنحو 30 كيلومتراً بعد طرد مقاتلي تنظيم داعش المدرج على اللائحة الدولية للتنظيمات الإرهابية منها.
وأفاد مصدر ميداني من المحطة لـ«الوطن» بأن الجيش بسط نفوذه على كامل المحطة مع مساكن الموظفين فيها بعد أن سيطر على قرية بلاط وصوامعها وقرية التريكية أو أم تريكية في الجهة الجنوبية للمحطة التي وصل مدخلها بعد تأمين محيطها بشكل كامل.
وأوضح المصدر، أن بعض النقاط فقط تفصل الجيش لإعلان نبأ هام بفتح الطريق الدولي بين مطار حلب الدولي وأوتستراد الرقة حلب بشطره التابع لمحافظة حلب بالإضافة إلى فتح طريق مطار حلب الدولي إلى مطار كويرس العسكري الذي كان نواة لتطهير المنطقة من رجس داعش.
وبإنجاز الجيش تصبح 17 قرية لا تزال تحت سيطرة التنظيم ساقطة عسكرياً ومحاصرة من كل الجهات.
أما في ريف المحافظة الشمالي فأحرزت «وحدات حماية الشعب» ذات الأغلبية الكردية، تقدماً بفرض نفوذها على قرية كفر خاشر جنوب مدينة إعزاز ولتقترب منها إلى نحو 2 كيلو متر لجهة الشمال من بلدة تل رفعت التي ضمتها إلى نفوذها الأسبوع الماضي.
المدفعية التركية واصلت للأسبوع الثاني على التوالي، قصف القرى والبلدات التي سيطرت عليها «حماية الشعب» في ريف حلب الشمالي إلا أن شدة القصف تركزت على أطراف مدينة عفرين التي سقط فيها شهداء وجرحى مدنيون.
في مدينة حلب، تواصلت الاشتباكات بين «حماية الشعب» والمسلحين في أطراف حي الأشرفية إثر سيطرة وحداتها الخميس على كامل مساحة السكن الشباب متقدمة من حي الشيخ مقصود الذي شهد تساقط عشرات القذائف التي أطلقها مسلحو حركة «أحرار الشام الإسلامية» و«النصرة» من جهة حي بستان الباشا، وهو ما دفع بالوحدات إلى التقدم والسيطرة على الطريق الواصل بين معبر الشيخ رز وجامع الهلك بعد مد نفوذها إلى نقاط عديدة في أحياء الشيخ مقصود والهلك وبستان الباشا وبني زيد والأشرفية والسكن الشابي نهاية الأسبوع المنصرم، بحسب مصدر ميداني في «حماية الشعب» لـ«الوطن»، والذي أفاد بأن معبر الشيخ مقصود الذي يصل بين مناطق سيطرة الجيش العربي السوري ومناطق المسلحين مغلق منذ ثلاثة أيام.
غرباً، قال مصدر عسكري في تصريح، نقلته وكالة «سانا» للأنباء: إن «وحدات من الجيش بالتعاون مع مجموعات الدفاع الشعبية، أعادت الأمن والاستقرار إلى قريتي عين القنطرة ومحشبا في محيط بلدة كنسبا ورويسة الكتف ورويسة تلوكشي ورويسة وطي السنديانة وعدد من النقاط الحاكمة».
وأما في وسط البلاد، فقد ذكر مصدر عسكري لـ«الوطن»، أن وحدة من الجيش وبالتعاون مع اللجان الشعبية سيطرت على عدة نقاط ومواقع بالقرب من تلة السيريتل شرق قصر الحير الغربي ومنطقة الباردة باتجاه منطقة البصيرة جنوبي تدمر، على حين تمكنت وحدة أخرى من استعادة السيطرة على جبال وتلال حاكمة ومطلة على مثلث بصيرة بريف تدمر، وذلك بعد معارك عنيفة مع مسلحي داعش، أسفرت عن مقتل وإصابة أعداد من مسلحي التنظيم، في وقت سيطرت وحدات من الجيش على عدة نقاط جديدة في تقدمها ببادية حماة الشرقية باتجاه الرقة معقل تنظيم داعش.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن