عربي ودولي

مقتل 14 كردياً.. ومبعوثة البرلمان الأوروبي تشجب انتهاك أنقرة لحقوق الإنسان

قال الجيش التركي أمس الإثنين إنه قتل 14 مسلحاً كردياً خلال هجوم على حزب العمال الكردستاني في جنوب شرق البلاد. على حين شجبت مبعوثة البرلمان الأوروبي ما قالت إنه انتهاكات لحقوق الإنسان تمارسها أنقرة.
وقال الجيش في بيان: إن أربعة مسلحين ينتمون للحزب قتلوا الأحد في حي سور بمدينة ديار بكر ذات الأغلبية الكردية والتي يخضع أغلبها لحظر تجول على مدار الساعة منذ أوائل كانون الأول.
وأضاف البيان: إن عشرة آخرين قتلوا الأحد في حي إيديل في إقليم شرناق المتاخم لسورية. وفرض حظر للتجول على مدار الساعة في بعض أجزاء إيديل الأسبوع الماضي بعد أن تركزت فيها العمليات الأمنية.
وتصاعد العنف في جنوب شرق تركيا بعد انهيار وقف لإطلاق النار استمر عامين بين قوات الأمن التركية وحزب العمال الكردستاني في تموز الماضي.
وقال الجيش في بيانه أيضاً إنه عُثر على جثث خمسة مسلحين من حزب العمال الكردستاني يعتقد أنهم قتلوا في وقت سابق خلال عمليات تفتيش في بلدة الجزيرة الحدودية التي كانت مسرحاً للعمليات العسكرية لأسابيع، وأضاف إنه تمت مصادرة متفجرات بدائية الصنع وقنابل يدوية ومسدسات وكمية كبيرة من الذخيرة. بدورها أبدت جماعات مدافعة عن حقوق الإنسان وسكان محليون قلقاً متنامياً بشأن أعداد الضحايا المدنيين للعمليات الأمنية منذ كانون الأول. وقدر حزب الشعوب الديمقراطي عدد الضحايا عند نحو 160 مدنياً.
وقالت كاتي بيري مقررة الشؤون التركية في البرلمان الأوروبي التي زارت ديار بكر الأسبوع الماضي أنه يتعين وقف العنف.
وأضافت في تقريرها الذي نشرته على حسابها على فيسبوك «هناك انتهاكات خطيرة لحقوق الإنسان على نطاق واسع واليأس الذي يشعر به الكثيرون يتزايد»، وأضافت: «يجب استئناف الحوار. يتعين علينا بذل كل ما في وسعنا لتجنب حرب أهلية دموية في تركيا».
رويترز

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن