الأولى

ترجيحات بتغيير وفد معارضة الرياض إلى جنيف

كشف عضو المكتب التنفيذي في «هيئة التنسيق» منذر خدام عن تغييرات سيشهدها وفد التفاوض المنبثق عن «الهيئة العليا للمفاوضات» المعارضة، وأكد أن التغيير «في وفد التفاوض وليس في الهيئة العليا»، موضحاً في تصريح لـ«الوطن» أن السبب يعود إلى أن «الوفد الأول لم يكن على المستوى المطلوب وتقدمه عسكريون غير مؤهلين للتفاوض»، وأضاف: «هيئة التنسيق كانت قد اعترضت في حينه عليه».
وشكلت «الهيئة العليا للمفاوضات» وفداً إلى مباحثات جنيف التي كان من المقرر انطلاقها في الثلاثين من الشهر الماضي لكن مبعوث الأمم المتحدة ستيفان دي ميستورا علقها حتى 25 الجاري، وترأس وفد الهيئة العميد أسعد الزعبي، على حين سمت القيادي في «جيش الإسلام» محمد علوش «كبيراً للمفاوضين».
ورداً على سؤال حول ضغوط خارجية مورست على «الهيئة العليا للمفاوضات» لتغيير تشكيلة وفدها قال خدام: «ما أعلمه أن الوفد الأول كان من أجل المرحلة التمهيدية الإجرائية فقط وليس من أجل متابعة المفاوضات»، مضيفاً: «الوفد الحقيقي هو ما سوف يتم تشكيله قريباً».
وأشار إلى أن هيئة التنسيق اتخذت قراراً في مكتبها التنفيذي للسعي بأن يكون منسقها العام حسن عبد العظيم مبدئياً ضمن «العليا للمفاوضات».

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن