شؤون محلية

بعثة هنغارية سورية في قلعة المرقب

| طرطوس – الوطن

أكد المهندس فواز أحمد رئيس دائرة آثار طرطوس أن المديرية العامة للآثار والمتاحف أعلنت عن مزايدة لمشروع استثمار مبنى البرج الأيوبي في جزيرة أرواد كسوق للمهن اليدوية التقليدية.
وأشار رئيس الدائرة إلى أنه انطلاقاً من أهمية الحفاظ على الثروة الأثرية التي تمتلكها سورية على العموم ومحافظة طرطوس بشكل خاص.. وبهدف اكتشاف المزيد من هذه المواقع المهمة.. بدأت البعثة المشتركة السورية الهنغارية للتنقيب عن الآثار أعمالها بداية شهر شباط الحالي في قلعة المرقب لمدة أسبوعين على أن تعود بعد فترة قصيرة.. مبيناً أن الأعمال التي قامت بها البعثة هي استكمال لأعمالها في المواسم السابقة التي بدأت لأول مرة في قلعة المرقب عام 2007 ثمّ توقفت عام 2011 نتيجة الظروف الاستثنائية.. إضافة لوضع وإنجاز مخطط إعادة تأهيل وتوظيف معظم أبنية وأقسام القلعة ووضع رؤى للاستثمار السياحي ضمن القلعة والمنطقة المحيطة بها مشيراً إلى أن أعمال التنقيبات التي نفذتها البعثة ذاتها في المواسم السابقة نتج عنها الكثير من المكتشفات المهمة ضمن القلعة وهذا بدوره ساعد في تحديد المراحل التاريخية الدقيقة والوظائف الخدمية وغيرها للمباني واستخداماتها في تلك المراحل.. كما أجريت على المكتشفات الدراسات العلمية اللازمة.
وحول الأعمال المقترح تنفيذها لهذا العام أشار رئيس دائرة الآثار إلى متابعة واستكمال تنفيذ أعمال مشروع ترميم الجرف الصخري الحامل لقلعة الخوابي والذي تمت المباشرة به في منتصف العام الماضي.. وكذلك يتم التنسيق حالياً مع المديرية العامة للآثار والمتاحف لتأمين الاعتماد المالي اللازم لتنفيذ مشاريع ترميم وتدعيم للمبنى (Q) في قلعة المرقب وترميم وإعادة تأهيل مدفن عمريت الأثري وترميم مبنى كاتدرائية متحف طرطوس وتنقيب في عمريت وقلعة الكهف والمنطار وحصن سليمان وحريصون.. إضافة لمشروع سيناريو عرض متحفي جديد لمتحف طرطوس ومشروع المسح الأثري ضمن حدود المحافظة متوقعاً أن يبدأ تنفيذه قريباً جداً.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن