عربي ودولي

الشرطة التركية تفرق بعنف احتجاجات على منع التجول في جنوب شرق البلاد

استخدمت الشرطة التركية أمس السبت خراطيم المياه والغاز المسيل للدموع لتفريق آلاف المتظاهرين المحتجين على حملة عسكرية عنيفة بدأت قبل ثلاثة أشهر مرفقة بمنع للتجول في مدينة ديار بكر ذات الأكثرية الكردية في جنوب شرق البلاد. وتفرض السلطات التركية حظر التجول في منطقة سور المركزية في المدينة منذ 2 كانون الأول في مسعى إلى طرد مسلحي حزب العمال الكردستاني.
لكن الناشطين أكدوا مقتل مدنيين في المواجهات التي ألحقت أضراراً فادحة بالمساجد التاريخية ومبان أخرى في المدينة. وتجمع الآلاف في حديقة كوشويولو للمطالبة برفع حظر التجول وخصوصاً بهدنة من 24 ساعة لإنقاذ العالقين في سور.
وبدأ التجمع سلمياً بكلمات ألقاها مسؤولون أكراد لكن المشاركين انتشروا لاحقاً في اتجاهات مختلفة على حين استهدفتهم الشرطة بخراطيم المياه والغاز المسيل للدموع.
كما ألقى بعض المتظاهرين الحجارة والقنابل الصوتية باتجاه الشرطة التي أوقفت 10 أشخاص على الأقل، على حين أصيب شخص واحد بجروح خطرة في إطلاق نار تخلل المواجهات.
وأعلن الجيش مقتل 237 شخصاً في العمليات الجارية وسط حظر التجول في مناطق الجنوب الشرقي في الأشهر الأخيرة، ما يشكل تصعيداً جديداً في المعارك المستمرة مع حزب العمال الكردستاني منذ ستة أشهر عقب انهيار هدنة من عامين ونصف العام في تموز.
(أ ف ب)

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن