اقتصاد

61 مليار ليرة صادرات دمشق الزراعية في 2015

كشف رئيس غرفة زراعة دمشق عمر الشالط لـ«الوطن» أن عدد شهادات المنشأ الصادرة عن الغرفة خلال عام 2015 بلغ 9091 شهادة، بقيمة إجمالية للمواد المصدرة التي بلغت ما يزيد على 60.849 مليار ليرة سورية، بوزن يزيد على 450 ألف طن، مبيناً أنه من أهم المواد المصدرة خضار وفواكه ومواد غذائية (قمر الدين- كمون- يانسون- حبة البركة- كزبرة). وأشار الشالط إلى أن المنتجات الزراعية المحلية تصدر إلى أكثر الدول العربية وعلى رأسها دول الخليج وسلطنة عمان والأردن والإمارات والبحرين والجزائر والسعودية والعراق ومصر واليمن والمغرب والكويت ولبنان والسودان، إضافة إلى العديد من الدول الأجنبية كبريطانيا وألمانيا وباكستان وبلجيكا والبرازيل والسويد والهند وتركيا واليونان وهولندا وأميركا والإكوادور واستراليا وإسبانيا. مؤكداً أن المنتجات السورية حافظت على سمعتها الطيبة والاستمرار بالمنافسة بصورة جيدة في الأسواق الخارجية.
وأوضح الشالط أن السبب وراء ارتفاع أسعار المنتجات الحيوانية يعود إلى ارتفاع أسعار مستلزمات الإنتاج مثل الأعلاف التي شهدت ارتفاعاً كبيراً والمقنن العلفي المقدم من وزارة الزراعة لا يكفي ١٢ بالمئة من احتياجات القطيع الحيواني، إضافة إلى ارتفاع أسعار النقل والمبالغ الإضافية التي تدفع على الطريق نتيجة ابتزاز بعض الجهات والتموين والجمارك.
من جهة أخرى استغرب الشالط عدم تمثيل اتحاد الغرف الزراعية في هيئة تمويل ودعم الإنتاج المحلي والصادرات ووصفه بالقرار غير الموضوعي نظراً لأهمية القطاع الزراعي وما يشكله كرافد أساسي في الإنتاج المحلي ورافد أساسي للصادرات السورية.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن