عربي ودولي

مناورات عسكرية ضخمة في السعودية بمشاركة 20 دولة

إمعاناً بدورها في قيادة كل أشكال الاعتداء على بعض دول المنطقة والتحريض على البعض الآخر ممن لا يسيرون في ركبها، انطلقت في السعودية مناورات عسكرية ضخمة وصفت بأنها «من الأكبر» في العالم، تشارك فيها 20 دولة للتدرب على مواجهة «قوات غير نظامية وجماعات إرهابية»، بحسب وكالة الأنباء الرسمية السعودية.
وأفادت الوكالة أن مناورات «رعد الشمال» انطلقت السبت في شمال السعودية بمشاركة قوات من دول مجلس التعاون الخليجي الست، إضافة إلى مصر وباكستان وتركيا وماليزيا والمغرب وتشاد والأردن وغيرها.
وقالت الوكالة: إن المناورات تعد من «أكبر التمارين العسكرية في العالم، من حيث عدد القوات المشاركة واتساع منطقة المناورات» التي تجري في منطقة حفر الباطن القريبة من الحدود العراقية.
ويركز التمرين على «تدريب القوات على كيفية التعامل مع القوات غير النظامية، والجماعات الإرهابية، وفي الوقت نفسه يدرب القوات من نمط العمليات التقليدية إلى ما يسمى بالعمليات منخفضة الشدة» بحسب الوكالة السعودية.
وأشارت إلى أن المناورات تأتي «في ظل تنامي التهديدات الإرهابية وما تشهده المنطقة من عدم استقرار سياسي وأمني»، مضيفة إن الدول المشاركة ترغب «في الحفاظ على أمن واستقرار المنطقة». وكانت الجيوش المشاركة في المناورات التي تشمل قوات برية وبحرية وجوية، بدأت بالوصول تباعا إلى السعودية منتصف شباط الجاري. ولم تحدد الوكالة المدة التي ستستغرقها المناورات.
وأشار الإعلام الرسمي السعودي عند إعلان المناورات هذا الشهر، أنها «رسالة واضحة إلى أن المملكة وأشقاءها وإخوانها وأصدقاءها من الدول المشاركة تقف صفاً واحداً لمواجهة جميع التحديات والحفاظ على السلام والاستقرار في المنطقة والحفاظ على أمن وسلم المنطقة والعالم».
أ ف ب

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن